نضال وتد من تل أبيب: فيما واصلت الصحف الإسرائيلية، وعبر صفحاتها الأولى الخوض في ملف العقيد عماد فارس، وتصريحاته بأن الجيش الإسرائيلي وقيادته لم يمنحوه التأييد الذي حظي به قادة عسكريون آخرون في الجيش الإسرائيلي، ناهيك عن الحديث عن quot; غضب في صفوف الطائفة الدرزيةquot;، أبرزت معاريف وبشكل ملفت للنظر، تحت صورة لنتنياهو في جولة لقاعدة سلاح الجو، تصريحات نسبتها لمصدر أمني رفيع المستوى، قال فيها إن لإسرائيل خيار عسكري حقيقي ضد مشروع الذرة الإيراني. ونقلت الصحف الأخرى أنباء متفرقة، تعتمد أساسًا على ما تنشره وسائل إعلام عربية حول اقتراب التوصل إلى صفقة شاليط، بما فيها توجه وفد مصري إلى دمشق، وعودة مستشار نتنياهو، عوزي عراد من القاهرة حيث أجرى سلسلة اتصالات مع المسؤولين في مصر. إلى ذلك عادت الصحف الإسرائيلية لتنشر من جديد تحذيرات للإسرائيليين بضرورة مغادرة شبه جظيرة سيناء، خوفا على حياتهم من عمليات تستهدفهم، متزامنة مع نشر نبأ اعتقال السلطات المصرية لخلية تابعة للقاعدة، سعت لاختطاف سياح إسرائيليين في سيناء. ولاحظت الصحف الإسرائيلية أن نتائج انتخابات حركة فتح جاءت لتعزز من مكانة أبو مازن، على حساب معارضيه وفي مقدمتهم أحمد قريع، أـبو علاء.

مصدر امني رفيع المستوى: لدينا خيار عسكري حقيقي ضد مشروع الذرة الإيراني

نقلت معاريف، اليوم، عن مصدر أمني رفيع المستوى قوله إن إسرائيل قادرة على تأخير تقدم مشروع الذرة الإيراني بصورة ملموسة وحقيقية، حتى لو اضطرت إلى مهاجمة إيران بمفردها دون تنسيق أو موافقة من الولايات المتحدة الأميركية. وقالت الصحف إنه وفقًا للمصدر الأمني المذكور ، فعن توقيت وموعد هجوم ناجح ضد إيران، آخذ بالنفاذ، لأن الإيرانيين يقومون بعمليات تحصين وتمويه، ويطورون مناعة ضد هجوم محتمل. مع ذلك وفقا لتقديرات هذا المصدر فإنه لا فائدة ترجى في الفترة القريبة من شن مثل هذا الجم، قبل بدء الحوار الأميركي- الإيراني ، أو قبل أن ييأس الأميركيون من فرص هذا الحوار، ولكن وفي كل الأحوال يتوفر عند قباطنة القيادة الإسرائيلية خيارا عسكريا حقيقيا لكن الوقت ليس في صالح إسرائيل.

ولفتت الصحيفة على أن هذه القضية قد تسبب حرجا في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، إذ ان هناك تخوف من قيام إسرائيل بشن هجوم ضد الهداف الإيرانية، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى تقليص ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل. فالرئيس الأميركي، براك أوباما يعتزم قريبا توجيه دعوا لعقد مؤتمر في واشنطن في شهر آذار المقبل تحت عنوان quot;انتشار أسلحة الدمار الشامل والإرهابquot; حيث ستوجه الدعوة لنحو 25-30 دولة، ويتضح حاليا أن الإدارة الأميركية تتخبط في مسالة توجيه الدعوة لإسرائيل أم لا، خصوصا وأن السياسة الضبابية التي تنتهجها إسرائيل بشأن امتلاكها او عدم امتلاكها لترسانة ذرية تقلق بال الإدارة الأميركية.

ووفقا لمصادر أميركية فإن دعوة إسرائيل للمشاركة قد يسبب لها الحرج، ذلك أن بعض الدول المشاركة ستطرح بالضرورة الملف الإسرائيلي. ووفقا للموقع الأميركي بوليتيكان، فإن الإدارة الأميركية تخشى من انتقادات قد توجهها الدول العربية لمشاركة إسرائيل مع التركيز على الملف الإسرائيلي النووي، في المقابل فإن عدم دعوة إسرائيل سيقود إلى توتر بين البلدين،

يسرائيل بوسط: وفد مصري إلى دمشق

تمارس مصر ضغوطًا هائلة على حركة حماس من أجل إتمام صفقة غلعاد شاليط. فقد ذكرت مصادر مصرية امس أن وفدًا مصريًا رفيع المستوى سيتوجه إلى العاصمة السورية دمشق، وإلى قطاع غزة من أجل إقناع المنظمات المختلفة بإزالة العقبات التي تعترض طريق التوصل إلى صفقة. قالت يسرائيل بوسط إن مصادر في القاهرة حاولت التقليل من التوقعات، مشيرة إلى أن الصفقة لا تزال بعيدة ، وأنه سيكون على كل من إسرائيل وحماس الاتفاق على تقديم تنازلات متبادلة قبل التوقيع على الصفقة.

في المقابل، توجه مستشار الأمن القومي، عوزي عراد إلى القاهرة أمس لعقد مباحثات مع المسئولين المصريين، في وقت نفى فيه ديوان نتنياهو ان يكون لذلك علاقة بملف شاليط. وقالت الصحيفة إنه على غرار نفي المصادر الإسرائيلية لأي تقدم في ملف شاليط، فإن قيادة حماس نفت هي الأخرى صحة التقارير الصحافية التي تناقلتها وسائل إعلام عربية وقالت بأن تقدمًا ما تم إحرازه في ملف شاليط.

العقيد فارس: كمن رفضه جنرالا سيضطر لقبوله وزيرا

نشرت كافة الصحف الإسرائيلية اليوم، تصريحات عن المقربين من العقيد الدرزي، عماد فارس، الذي اضطر لتقديم استقالته من الجيش بعد تورطه بالتستر على قيام زوجته بقيادة مركبته الرسمية خلافا للقانون. وقالت يسرائيل بوسط في هذا السياق إن المقربين من قارس، ورجال في الطائفة الدرزية على قناعة بأن ما حدث معه كان لمنع تعيينه جنرالا في الجيش الإسرائيلي، لكن كل من رفض القبول به جنرالا في الجيش سيضطر مستقبلا إلى التسليم بتعيينه وزيرًا في الحكومات القادمة.

ونقلت الصحف الإسرائيلية المختلفة، تصريحات لفارس قال فيها إن أمله خاب من رئيس هيئة الأركان، الذي توقع فارس ان يطلب منه عدم الاستقالة من الجيش. في المقابل أشارت الصحف إلى أن محاولات فارس الاختباء وراء هويته وكونه درزيًا، لن تجديه نفعًا، فقد سبق له وان استنفذ هذه الورقة، كما سبق له أن تورط مع القانون أكثر من مرة، وليس بمقدور الجيش الإسرائيلي، أن يسلم هذه المرة باقترافه للكذب على قائده المباشر، ومحاولته التستر على مخالفة القوانين والأنظمة العسكرية التي تحظر على القادة الكبار في الجيش الإسرائيلي تسليم السيارات الخاصة لأبناء عائلاتهم دون وجوده معه.

يسرائيل هيوم: برافرمان يطالب بالإفراج عن مروان البرغوثي

اعتبرت يسرائيل هيوم، أن نتائج الانتخابات الداخلية في فتح تعني عمليا انتصار جيل الشباب على المخضرمين في الحركة، الذين سيطروا على الحركة لعشرات السنين. وأبرزت الصحيفة فوز كل من العقيد محمد دحلان، وجبريل الرجوب، والدكتور صائب عريقات، ومروان البرغوثي في هذه الانتخابات مقابل هزيمة أحمد قريع أبو علاء. وقالت الصحيفة إن هذه النتائج تعني تعزيز ابو مازن لمكانته وسلطته، وإبعاد معارضيهن وفي مقدمتهم احمد قريع ابو العلاء.

إلى ذلك قالت الصحيفة عن وزير شؤون الأقليات، البروفيسور أفيشاي برافرمان، طالب على ضوء نتائج الانتخابات في فتح بالإفراج عن أمين سر حركة فتح، مروان البرغوثي، خصوصا بعد انتخابه عضوا للجنة المركزية للحركة. وقالت الصحيفة عن اقتراح برافرمان بالإفراج عن البروغثي، من اجل خلق قيادة سياسية معتدلة وقوية في صفوف الفلسطينيين حظي بتأييد وموافقة كتل حزب العمل وكديما وميرتس والأحزاب العربية.

ونقلت الصحيفة عن الوزير السابق، غدعون عزرا، (كان في لماضي نائب رئيس جهاز الشاباك ) قوله إن على إسرائيل ألا تتعنت وأن توافق على الإفراج عن البرغوثي فهو قائد قوي له كاريزما، وغير مصنف مع مجموعة الفاسدين في السلطة الفلسطينية.