برلين:طلبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ضمان احترام حقوق الانسان، عشية لقاء في البحر الاسود. وقالت ميركل ان مقتل ناشطة في مجال حقوق الانسان وزوجها في الشيشان هذا الاسبوع quot;غير مقبول على الاطلاقquot;، في مقابلة مع الاذاعة الالمانية العامة كولتور.

وبشأن التزام الرئيس الروسي بحقوق الانسان، قالت ميركل quot;اريد أن افكر بانه يولي هذا الموضوع اهتمامه. ولكن ينبغي الانتقال الى الافعالquot;.

وستجري ميركل مباحثات لبضع ساعات الجمعة مع مدفيديف في منزله الصيفي في سوتشي على البحر الاسود.

وخلال اخر لقاء في ميونيخ، شرق المانيا، في 16 تموز/يوليو، طلبت منه ميركل التحقيق في اغتيال الناشطة ناتاليا استيميروفا التي عثر عليها مقتولة في الشيشان بعد خطفها.

وقالت ميركل لمدفيديف حينها quot;اعتقد انه ينبغي القيام بكل شىء لوقف قتلة (..) امراة شجاعةquot;. وقال مدفيديف من جهته ان quot;هذه الجريمة لن تبقى دون عقابquot;.

وعثر على جثتي سادولاييفا رئيسة المنظمة الروسية غير الحكومية quot;فلننقذ الجيلquot; وزوجها ممزقتين بالرصاص في صندوق سيارة في الشيشان.

ودانت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي الاربعاء عملية الاغتيال وطالبت بفتح تحقيق وطلبت من روسيا حماية ناشطي حقوق الانسان.