قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


القاهرة: قالت مصادر امنية اليوم الاثنين إن السلطات المصرية قررت تمديد فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة يوما اضافيا لتمكين باقي المعتمرين الفلسطينيين من العبور الى اراضيها لتأدية مناسك العمرة.
وأكد مسؤول أمني ليونايتد برس انترناشونال أن السلطات المصرية واصلت اليوم فتح معبر رفح البري لعبور المعتمرين الفلسطينيين لليوم الثالث على التوالي. واضاف المسؤول ان المعبر استقبل خلال فترة فتحه على مدار اليومين الماضيين 1368 معتمرا ومعتمرة من الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة.

وتوقع المسؤول عبور نحو 1000 معتمر ومعتمرة إلى الجانب المصري من قطاع غزة اليوم لمواصلة طريقهم إلى الأراضي السعودية عبر الأراضي المصرية. واشار المسؤول الى ان السلطات المصرية اتخذت اجراءات لنقل المعتمرين الفلسطينيين من معبر رفح إلى مطار القاهرة الدولي لمواصلة سفرهم إلى الأراضي السعودية عن طريق الجو، وهو ما سيتم اتباعه خلال رحلة العودة بعد انتهاء مناسك العمرة. ويعد معبر رفح هو المنفذ الوحيد لغزة إلى العالم الخارجي.

وتسمح مصر من حين إلى آخر بمرور جرحى ومرضى فلسطينيين وأصحاب الحالات الإنسانية عبر معبر رفح. واغلقت اسرائيل معبر رفح بشكل شبه مستمر منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في يونيو/حزيران من العام 2007. ويحكم فتح معبر رفح اتفاقية تنظيم المعابر لعام 2005 والتي تربط فتح المعابر بإشراف الحرس الرئاسي الفلسطيني ووجود مراقبين اوروبيين.