قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيران: أحمد خاتمي يدعو إلى جلد كروبي

لاريجاني يحذر من انتهاك حقوق المواطنين

طهران: أكد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد ان الحكومة ستبذل قصارى جهدها في التعاون مع الرئيس الجديد للسلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني. ونقلت وكالة quot;مهرquot; للأنباء عن الرئيس الإيراني قوله في كلمة ألقاها خلال مراسم توديع الرئيس السابق وتقديم الرئيس الجديد للسلطة القضائية، انquot; العدالة هي من أهم مسؤولياتنا إلا انه لا يمكن تنفيذها مرة واحدة وعلى جميع الأصعدة لأن الظروف لا تسمح، لذلك لا بد من تحديد الأولوياتquot;.

وأشاد بالرئيس السابق للسلطة القضائية آية الله شاهرودي، متمنياً التوفيق لآية الله صادق لاريجاني. وأكد ان الحكومة ستبذل قصارى جهدها في التعاون مع الرئيس الجديد للسلطة القضائية، مضيفاً quot;علينا أن نتعاون في وجه العدوان على الحق العام وحالات الفساد والذين يريدون تعميم انتهاك القانونquot;.

من جهته أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني ان سيف العدالة للسلطة القضائية يجب أن يعمل بشجاعة لتنظيم شؤون البلاد، مؤكداً على أهمية مكانة السلطة القضائية في إيران. وتابع قائلاً quot;يجب التأكيد بأن الجهاز القضائي لا يتخذ قراراته في الفراغ وينبغي القول ان حركة القضاء تتم دائماً في أجواء سياسيةquot;.

وشدد على ان السلطة القضائية ليس لها سبيل إلاّ الاعتماد على القانون ويجب ألاّ يتجرأ أحد على مطالبة السلطة القضائية بغير القانون. وكان الرئيس الجديد للسلطة القضائية في ايران صادق لاريجاني حذر في مراسم تقديمه رئيسا للسلطة القضائية، من انه لا ينبغي أن يتجرأ اي احد ويعطي لنفسه الحق بالتصرف خلافا للقانون وينتهك حقوق المواطنين، ومثل هؤلاء quot;يجب تسليمهم الى العدالةquot; وقال انه quot;لن يتهاون مع احد من الخاطئينquot;.

وقال لاريجاني quot;لا ينبغي ان يتجرأ احد ويعطي لنفسه الحق بأن يحكم خلافا للقانون وينتهك حقوق المواطنين ويسلب امنهم، وليعلم مثل هؤلاء الاشخاص انهم سيستدعون الى محكمة العدالة عاجلا ام آجلا، وسيؤخذ منهم حق المظلومينquot;. وقال انه quot; لن يتهاون مع اي احد وسيسلم الخاطئين الى العدالة.quot;

واشار الى انه منذ بداية تشكيل السلطة القضائية والى الوقت الحالي، بذلت جهود واسعة لتحسين وتكامل الجهاز القضائي، quot;الا انه لا شك في ان هذا الجهاز العظيم ما زال بحاجة الى نشاطات فكرية وعملية كبيرةquot;. ورأى quot;ان هناك ثغرات عديدة في جهاز القضاء لابد من تناولها حسب الاولوية، بما فيها ثغرة الكوادر الانسانية النزيهة والمجربةquot;. وقال انه اعد خططا عديدة في هذا المجال، quot;ومن المؤمل ان تؤتي ثمارها على المدى البعيدquot;.

وفي المناسبة نفسها، دعا رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني المجتمع الايراني إلى أن يشعر بالامن القضائي. وقال quot;يجب ان يشعر المجتمع بالامن القضائي، كما يجب ألاّ ينتاب احد اليأس , لأن اليأس اذا ساد في المجتمع فسيؤدي الى الفوضىquot;.

وأضاف quot;اذا فقد الامن القضائي في المجتمع فهذا يعني ان الانسان يأكل طعاما جيدا ولكن يحتوي على قطع من الزجاج quot;.

من جهته، دعا رجل الدين الايراني المتشدد احمد خاتمي اليوم الاثنين الى جلد زعيم المعارضة مهدي كروبي بسبب ادعاءاته المثيرة للجدل بشان تعرض عدد من الذين جرى اعتقالهم في التظاهرات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية للاغتصاب والتعذيب في السجن.

القضاء الايراني يعلق صدور صحيفة مهدي كروبي

هذا وحظر القضاء الايراني الاثنين صدور صحيفة quot;اعتماد مليquot; التابعة للمرشح الاصلاحي للانتخابات الرئاسية مهدي كروبي التي دان فيها تعرض العديد من المتظاهرين المعتقلين بعد الانتخابات الرئاسية الى سوء المعاملة في السجون، حسب ما ذكر موقع كروبي على الانترنت.

وفي نفس الوقت دعا رجل الدين المحافظ احمد خاتمي الى جلد المرشح السابق بحجة انه كذب في هذا الصدد.

وقال حسين احد ابناء كروبي على الموقع الالكتروني لحزب المرشح الاصلاحي ان quot;الليلة الماضية (مساء الاحد) حضر ممثل عن النيابة العامة الى مطبعة اعتماد ملي وامر بتعليق الصحيفة موقتاquot;.

ولم تحدد مدة التعليق.

لكن مدعي طهران سعيد مرتضوي نفى ان يكون عدم صدور الصحيفة عائدا لقرار تعليق ملمحا الى احتمال عودة الصحيفة الى النشر قريبا. وقال مرتضوي الذي نقلت تصريحاته وكالة مهر ان quot;سبب عدم الصدور ناجم عن مشاكل في المطبعة وليس لحظر الصحيفةquot;.

من جانبه اكد حسين كروبي انه انتقام من quot;رد (مهدي كروبي) على الشتائم الموجهة اليهquot;.

... واعتقالات جديدة

الى ذلك، افاد شهود ان الشرطة اوقفت عدة اشخاص تجمعوا امام مقر صحيفة المرشح السابق للانتخابات الرئاسية مهدي كروبي بطهران الاثنين احتجاجا على تعليقها. وقال شاهد ان quot;الناس كانوا يتنقلون في مجموعات من عشرين الى ثلاثين شخصا ويرددون شعارات ورأيت بعيني عدة اعتقالاتquot;.

وتحدث الشاهد عن انتشار امني كبير قرب مقر صحيفة كروبي اعتماد ملي التي حجبت عن الصدور الاثنين حسب موقع كروبي على الانترنت.

واتهم كروبي مجددا السلطة السبت وقال في تصريحات نشرتها صحيفته ان بعض المتظاهرين المعتقلين قضوا في السجن بعد تعرضهم quot;للضرب والتعذيبquot;. ودعا الى تجمع الاثنين امام مقر صحيفته قبل العدول عن ذلك الاحد.

وتسببت اعادة انتخاب الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد اثر انتخابات 12 حزيران/يونيو الرئاسية في تظاهرات احتجاج تعتبر الاضخم في تاريخ الجمهورية الاسلامية التي تاسست سنة 1979.