صنعاء: أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء الاثنين عن وقوع خسائر فادحة بين صفوف اتباع الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي الذي قال ان المعارك الحقيقة لم تبدأ بعد. وقال مصدر مسؤول بوزارة الدفاع quot; إن العمليات النوعية لأبطال القوات المسلحة والأمن وصقور الجو خلال الأيام القليلة الماضية حققت أهدافها وكبدت عناصر التمرد والتخريب خسائر فادحة ولقنتهم دروسا قاسية quot;.

وأوضح المصدر في تصريح نقلته وكالة الانباء اليمنية الرسمية أن وحدات الجيش والأمن تمكنت من السيطرة على كثير من المناطق والجبال التي كانت تتمركز فيها تلك العناصر التي تكبدت خسائر فادحة ،كما تم تدمير العديد من مخازن الاسلحة والذخائر التابعة quot;لعناصر التمرد والتخريبquot;.

واشار إلى أن الجيش يتعقب العناصر بعد فرارهم من منطقة إلى أخرى، بعد تلقيهم ضربات موجعة في المناطق التي طهرتها قوات الجيش والامن من تلك العناصر.

وبين أن عناصر الحوثيين تلقوا ضربات موجعة وخسائر فادحة، كما دُمرت تحصيناتهم، في قطابر وشذا ومطرة وغيرها. وقال quot;إن القوات المسلحة ألقت القبض على العديد من عناصر التمرد والتخريب كما استولت على كميات من الأسلحة والذخائرquot;.

ولم يورد البيان أعداد القتلى والجرحى والأسرى، فيما اشارت الوزارة إلى توافد جموع حاشدة من أبناء القبائل اليمنية من كل محافظات اليمن الى محافظة صعدة quot;طواعيةquot; للمشاركة في التصدي لهؤلاء العناصر.

ورغم تصريحات وزارة الدفاع اليمنية بتحقيق انتصارات متلاحقة على الحوثيين فإن مصادر مستقلة تؤكد بان قطع الاتصالات والطرق الرئيسية بين محافظة صعدة وباقي المدن اليمنية يعطي معلومات غير دقيقة عن وقائع المعارك التي دخلت يومها السادس .

وتشير المصادر الى ان القوات الحكومية صدت هجوما للحوثيين على موقع عسكري فى منطقة الطلح وفجرت مخزنا للذخائر للحيلولة دون وصول عناصر الحوثي اليه والاستيلاء على محتوياته.

وقال مكتب الحوثي في بيان تعليقا عن تقدم الجيش إنquot; المواجهات الحقيقة لم تتم quot;وما زالت خططهم العسكرية تحت الطاولة ولا تحتاج حتى اللحظة لأي عمل.

وأضاف البيان أنه تمت السيطرة على (موقع جبل المتجرف العسكري)المطل مساء أمس لتصبح المنطقة تحت الحصار الكامل بما فيها المواقع العسكرية في المنطقة.

ونقلت مصادر حكومية أن الجيش مشط جيوبا كان يتحصن بها الحوثيون بغرض منع وصول الإمدادات العسكرية إلى مواقع المواجهات في صعدة، وأن الطيران الحربي شارك في المعارك مستهدفا عددا من المواقع التي يتمركز بها الحوثيون في مديرية آل عمار والمهاذر ومطرة ونقعة التي يعتقد أنها معقل القائد الميداني عبد الملك الحوثي.

وقال مصدر محلي إنه قتل 3 حوثيين وأصيب آخرون في اشتباكات اليوم بمديرية الغيل بمحافظة الجوف شرق اليمن والتي تعتبر المحافظة الثانية التي تشهد مواجهات بين الحوثيين ومجموعة قبلية.

وأضاف المصدر لـموقع (نيوزيمن) المستقل أن مواجهات عنيفة دارت بين الحوثيين وقبائل دهم أدت إلى مقتل 3 حوثيين وإصابة 4آخرين، أثناء قيامهم بنصب نقطة أمنية بالمنطقة .

يشار الى ان المعارك بدأت بين القوات الحكومية والحوثيين فى 18 يونيو/ حزيران عام 2004 واستمرت حتي توقفت فى 17 يوليو/ تموز عام 2008 غير انها اندلعت فى 12 اغسطس/ آب الجاري وخلفت الاف القتلى والجرحى طيلة السنوات السابقة.