قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أبلغ الرئيس العراقي جلال الطالباني السفير الايراني لدى العراق حسن كاظمي قمي اثناء استقباله له في بغداد قلق بلاده من قطع الامدادات المائية التي تنبع من ايران وتصب في الانهار العراقية.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة العراقية، فان الطالباني وقمي اكدا على ضرورة معالجة هذه القضية بتشكيل لجنة فنية مشتركة تتولى معالجة هذه القضية بما يضمن تدفق المياه في الانهر العراقية.

وقال البيان ان الجانبين بحثا العلاقات الثنائية على جميع الصعد، وسبل العمل على تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

كما بحثا مشكلة العواصف الترابية وظاهرة التصحر التي تعم العراق والمنطقة وسبل التعاون المشترك بين البلدين للحد من هذه الظواهر البيئية التي وصفها البيان بالخطيرة، وضرورة التنسيق بين الوزارات المعنية في البلدين بهذا الخصوص.

يشار الى ان العراق يعاني من وضع مائي خطير للغاية بات يهدد بكارثة انسانية وبيئية وزراعية بسبب شح مياه نهر الفرات، الذي ينبع من تركيا وقيام ايران خلال الاشهر الماضية بإغلاق عشرات الانهر الرئيسه والفرعية التي تصب في الانهر والمسطحات المائية وسط وجنوب العراق، ما ادى الى هجرة فلاحية واسعه نتيجة الجفاف وشحة المياه.