تل ابيب: ذكرت صحيفة هآرتس اليوم الجمعة أنه فيما اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي السويد بالصمت إبان محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية إلا أن السويد خصوصا عملت على إنقاذ عدد كبير من اليهود في حينه، كما أن ليبرمان قد يقدم على إلغاء زيارة لنظيره السويدي كارل بيلدت لإسرائيل. وتؤكد التصريحات التي أطلقها مسؤولون إسرائيليون مؤخرا ضد السويد اتساع الأزمة في العلاقات بين البلدين على خلفية نشر تقرير في صحيفة سويدية اتهم الجيش الإسرائيلي باستئصال أعضاء من أجساد أسرى فلسطينيين بعد إعدامهم بهدف المتاجرة بها. ويطالب ليبرمان نظيره السويدي بالتنديد فورا بالتقرير الذي نشرته صحيفة quot;أفتونبلاديتquot; وقالت هارتس إنه في حال رفض السويديون استنكار ما جاء في التقرير فإنه ستتم دراسة إمكانية إلغاء زيارة بيلدت لإسرائيل قريبا، علما أن السويد هي الرئيسة الدورية للاتحاد الأوروبي حاليا.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ليبرمان قوله أمس quot;خسارة.. إن وزارة الخارجية السويدية لا تتدخل في الفرية الدموية ضد اليهودquot; وان quot;الأمر يذكر بموقف السويد في الحرب العالمية الثانية، إذ أنها لم تتدخل حينئذ أيضاquot;. وسيلتقي السفير الإسرائيلي في ستوكهولم بيني داغان بنائب وزير الخارجية السويدي اليوم وسيكرر طلب إسرائيل أمامه بأن تنشر الحكومة السويدية فورا بيان تنديد بالتقرير الصحفي. وذكرت هآرتس أن التقديرات في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الحكومة السويدية سترفض الطلب الإسرائيلي ولذلك فإن إسرائيل تستعد لاتخاذ خطوات أخرى مثل إرجاء زيارة بيلدت لإسرائيل المتوقعة بعد عشرة أيام. كذلك تدرس الخارجية الإسرائيلية إمكانية تحويل زيارة بيلدت لإسرائيل إلى تظاهرة احتجاج إعلامية وأن يرفض المسؤولون الإسرائيليون التحدث معه في أي موضوع سوى موضوع التقرير الصحفي.

وفي سياق متصل أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك تعليمات للمستشار القانوني لوزارته بدراسة إمكانية رفع دعوى قذف وتشهير ضد الصحفي السويدي دونالد بوستروم الذي أعد التقرير الذي يتهم الجيش الإسرائيلي. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أمس أن باراك بعث برسالة إلى وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت كتب فيها أنه يتوقع من الحكومة السويدية أن تتنصل من quot;النشر الكاذب والفضائحي الذي يتهم جنود الجيش الإسرائيلي باستئصال أعضاء من فلسطينيينquot;. وكان التقرير الذي نشرته الصحيفة السويدية quot;أفتونبلاديتquot; قد بدأ بقصة اليهودي الأميركي ليفي يتسحاق روزنباوم من بروكلين في نيويورك الذي كان ضالعا مؤخرا في قضية المتاجرة بالأعضاء والتي اثارت عاصفة من ردود الفعل في الولايات المتحدة وإسرائيل. واضاف التقرير أنه يوجد شبهات لدى الفلسطينيين بأن شبانا أسرهم الجيش الإسرائيلي أرغموا على التنازل عن أعضاء في أجسادهم قبل أن يتم quot;إعدامهمquot; مثلما يحدث في الصين وباكستان.

وتابعت الصحيفة أن شبهات من هذا القبيل من شأنها أن تقود محكمة العدل الدولية إلى إجراء تحقيق بشبهة ارتكاب إسرائيل جرائم حرب. وقال باراك إن quot;الادعاءات التي أوردتها الصحيفة ليست انتقادات شرعية وإنما فرية عبثية لا أساس ولا مكان لها ولا حتى في محيط ديمقراطي يتمتع بحرية الرأيquot;. واعتبر في رسالته إن quot;الجيش الإسرائيلي هو الأكثر أخلاقية في العالم وليس مستعدا لتلقي فريات تشوه اسمه واسم جنودهquot;. وصعدت قضية التقرير الصحفي الأزمة الحاصلة أصلا في العلاقات بين الدولتين وتبادل الاحتجاجات بينهما على خلفية انتقادات السويد لإسرائيل بسبب سياستها ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وكانت إسرائيل قد أعلنت عدم موافقتها على سلسلة الاحتجاجات السويدية quot;المستمرةquot; منذ أن تولت السويد رئاسة الاتحاد الأوروبي.