دول مجموعة الثمانية ترحب بالانتخابات الأفغانية

اوباما: الانتخابات الافغانية خطوة مهمة الى الامام

كابول: أعلن المبعوث الأميركي ريتشارد هولبروك أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ومنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله واللذين أعلن كل منهما فوزه في الانتخابات أكدا للمسئولين الأميركيين أنهما سيحترمان النتيجة على الرغم من مخاوف اندلاع اضطرابات عرقية.

والتقى هولبروك مع كرازي وعبد الله في كابول أمس الجمعة وذلك بعد يوم واحد من إجراء انتخابات الرئاسة وسط أعمال عنف متفرقة وعلى الرغم من تهديدات طالبان بتعطيل الانتخابات.

ويقول مراقبو الانتخابات إن إجراء جولة ثانية بين كرزاي وهو من البشتون وعبد الله الذي يعتمد في تأييده على الطاجيك في الشمال تخاطر بتقسيم البلاد وفقا لخطوط عرقية وان الخلاف بشأن النتيجة قد يؤدي إلى اضطرابات أهلية، وقال هولبروك quot;الجميع يدركون أن هناك مشكلة عرقية في البلادquot;.

وبدأت عمليات الفرز بعد إغلاق مراكز الاقتراع يوم الخميس وحثت لجنة الانتخابات الأفغانية المستقلة على التحلي بالصبر مع مضي العملية قدما ولم تقل سوى أن اللجنة في وضع يتيح لها إعلان النتائج الرسمية.

واعتمد إعلان كل من معسكر كرزاي وعبد الله الفوز على ملاحظات غير رسمية لآلاف من موظفي الحملات الانتخابية في 6200 مركز اقتراع.

ومن المقرر معرفة النتائج الرسمية الأولية في الثالث من سبتمبر مع توقع نشر لجنة الانتخابات المستقلة النتائج النهائية بعد ذلك بأسبوعين على الرغم من وجود مؤشرات إلى أن النتيجة قد تتأخر أسبوعا آخر على الأقل.

وقال مراقبون أفغان ودوليون إن مشكلات خطيرة شابت الانتخابات ولكنها حتى الآن موثوق بها.

وذكرت لجنة الانتخابات أن الأرقام الأولية تشير إلى أن نسبة المشاركة الجماهيرية تراوحت بين 40 و50 في المئة مقابل نحو 70 في المئة من الناخبين المسجلين في انتخابات الرئاسة التي جرت في عام 2004.