الخرطوم: اعلن اليوم ان وفدا من الكونغرس الأميركي برئاسة ماريسا دورانسيبدا سيقوم غدا بزيارة للسودان للاطلاع على الاوضاع الانسانية. وقال مدير الإدارة الأميركية بوزارة الخارجية السودانية السفير نصر الدين والي في تصريح صحافي ان الوفد الذي يزور البلاد للاطلاع على الأوضاع الإنسانية سيلتقى وزير الدولة برئاسة الجمهورية ادريس محمد عبدالقادر ووكيل وزارة الخارجية مطرف صديق كما سيلتقي بالمسئولين بوزارة التعاون الدولي.

وأضاف أن برنامج زيارة الوفد سيتضمن زيارة لولاية شمال دارفور حيث يلتقى والي الولاية وقيادة قوات خفظ السلام في دارفور بجانب زيارة بعض معسكرات النازحين. يذكر ان الولايات المتحدة الاميركية من اكبر الداعمين للعمل الانساني في اقليم دارفور الذي يشهد صراعا مسلحا منذ عام 2003 وكذلك في جنوب السودان الذي اعلنت الامم المتحدة انه يتعرض لفجوة غذائية هائلة بسبب فشل الموسم الزراعي وتردي الاوضاع الامنية.

وتتزامن الزيارة مع جهود حثيثة يقودها المبعوث الاميركي الخاص للسودان سكوت غريشن لدعم اتفاق السلام الشامل بين الشامل والجنوب ولتوحيد الحركات المتمردة في دارفور لدخول جولة المفاوضات المزمع عقدها عقب شهر رمضان الكريم بوفد مشترك ورؤية تفاوضية موحدة