قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مكسيكو: اعلنت وزارة الخارجية المكسيكية الاحد ان 82341 مهاجرا مكسيكيا في الولايات المتحدة استفادوا حتى الان من برنامج عودة طوعية الى بلادهم اقرته الحكومتان صيف 2004.

واوضحت الوزارة ان عدد المستفيدين من البرنامج بلغ 18465 خلال 2008 وان برنامج 2009 بدا في 21 اب/اغسطس.

ويمنح البرنامج المهاجرين غير الشرعيين الموقوفين في الولايات المتحدة قرب الحدود عودة مجانية جوا من مطار تاكسون في اريزونا (جنوب غرب) الى مكسيكو ثم الى مكان انطلاقهم.

ويشمل برنامج 2009 رحلتين جويتين في اليوم.

واوضحت الوزارة ان العملية تهدف الى quot;الحد من الوفيات خلال فترة الحر الشديد في الصحراء ومكافحة شبكات تهريب الاشخاص في تلك المنطقة الحدوديةquot;.

وتحولت حدود اريزونا الصحراوية الى نقطة عبور يتسلل منها المهاجرون المكسيكيون منذ تعزيز المراقبة الاميركية على المواقع التي كان يكثر اقبال المهاجرين عليها مثل كاليفورنيا.

وذكرت الوزارة الاميركية ان اجهزة الهجرة تعتقل المهاجرين غير الشرعيين الموقوفين في الولايات المتحدة الذين يرفضون الاستفادة من ذلك البرنامج وقد تعيدهم الى بلادهم لاحقا قسرا حسب القوانين الاميركية السائدة.

ويقدر عدد المكسيكيين في الولايات المتحدة بنحو 12 مليون نصفهم في اوضاع غير شرعية. وتمثل الدولارات التي يرسلونها الى ذويهم ثان مورد من العملة الصعبة في المكسيك بعد النفط وقبل السياحة.