قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: اعلنت النيابة العامة الروسية الاثنين ان جنودا اوكرانيين شاركوا الى جانب جورجيا في الحرب الخاطفة بين جورجيا وروسيا في اب/اغسطس الماضي الهادفة الى السيطرة على جمهورية اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية، وقالت النيابة العامة في بيان quot;ان عناصر من وحدات تابعة لوزارة الدفاع الاوكرانية شاركوا في اعتداء القوات المسلحة الجورجية على اوسيتيا الجنوبيةquot;.

ولم تحدد النيابة العامة عدد الذين قد يكونون شاركوا في المعارك الا انها اوضحت ان 200 عنصر من الحركة الاوكرانية القومية quot;يو ان ايه-يو ان اس اوquot; شاركوا ايضا في العمليات العسكرية، واضاف البيان ان الجنود الروس quot;ضبطوا صواريخ ارض جو من نوع +بوك-ام+ و+اوسا-اكا+ تحمل اختاما اوكرانيةquot; خلال هذا النزاع.

ومن شأن هذه التصريحات ان تزيد من توتر العلاقات بين روسيا واوكرانيا المقربة من الغرب، علما ان هذه العلاقات تتدهور شهرا بعد شهر. وكانت موسكو اتهمت في السابق اوكرانيا بتزويد جورجيا بالسلاح وباشراك مقاتلين اوكرانيين في الحرب. وهذه المرة الاولى التي تتهم فيها روسيا القوات المسلحة الاوكرانية النظامية بالاشتراك بالحرب.

وكانت جورجيا شنت هجوما ليل السابع والثامن من اب/اغسطس 2008 من اجل السيطرة على اوسيتيا الجنوبية، وردت روسيا بعملية عسكرية واسعة النطاق. وانتهت الحرب الخاطفة في 26 اب/اغسطس 2008 باعتراف موسكو باستقلال كل من اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، وهي ايضا جمهورية جورجية انفصالية.