قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السناتور الديموقراطي الاميركي إدوارد كينيدي

واشنطن: توفي السناتور الديموقراطي الاميركي إدوارد quot;تيدquot; كينيدي احد كبار وجوه السياسة الاميركية مساء الثلاثاء عن 77 عاما اثر اصابته بسرطان في الدماغ، على ما اعلنت عائلته اليوم الاربعاء.

واعلنت عائلة كينيدي في بيان ان quot;لقد فقدنا ركناً أساسياً من أركان أسرتنا ونوراً من حياتنا، غير أن الإلهام النابع من إيمانه والتفاؤل ودأبه سيظل في قلوبنا إلى الأبد.quot; وأضاف البيان: quot;إننا نشكر كل شخص أولاه عنايته ودعمه طوال السنة الأخيرة، وكل شخص وقف إلى جانبه طوال السنوات الماضية من مسيرته التي لم تكل من أجل تقدم العدالة.quot;

وإدوارد كينيدي هو الشقيق الأصغر للرئيس الراحل جون كينيدي والسيناتور عن نيويورك روبرت كينيدي، الذي اغتيل أثناء سعيه للوصول إلى البيت الأبيض عام 1968.

وكان كينيدي، الذي فشل بدوره في الوصول إلى البيت الأبيض للمرة الأولى إثر حادث سيارة عام 1969، وفي آخر محاولة له أمام جيمي كارتر، يعتبر أحد أهم وأكثر المشرعين تأثيراً في العقود القليلة الماضية. ولعب كينيدي، الذي أطلق عليه لقب quot;أسد مجلس الشيوخquot;، في تمرير قانون الحريات المدنية لعام 1964، وقانون حق التصويت عام 1965 وقانون حقوق المعاقين عام 1990، وقانون الإجازات المرضية والعائلية لعام 1993.

وركز ادوارد كينيدي جهوده خلال حياته السياسية على مجالي الصحة والتربية وكان يرئس لجنة الصحة في مجلس الشيوخ. وشهد هذا الشهر وفاة عضو اخر من عائلة كينيدي مع وفاة يونيس كينيدي شرايفر (88 عاما) شقيقة الرئيس الاميركي السابق جون كينيديفي الحادي عشر من الشهر عن 88 عاما.

وولد في 22 شباط/فبراير 1932 في بوسطن (شمال شرق) وكان الاصغر بين الاولاد التسعة لجوزف وروزا كينيدي ومثل ماساتشوستس في مجلس الشيوخ الاميركي بدون انقطاع منذ العام 1962 في صفوف الديموقراطيين شاغلا المقعد الذي شغر بانتخاب شقيقه جون رئيسا.

درس تيد كينيدي القانون في جامعة هارفرد ومدرسة الحقوق في جامعة فرجينيا وفي السياسة بقي في ظل شقيقيه الاكبرين حتى اغتيال روبرت في حزيران/يونيو 1968 خلال الحملة الانتخابية ليصبح فيما بعد من كبار وجوه اليسار الاميركي. وشهد هذا الشهر غياب عضو اخر من عائلة كينيدي مع وفاة يونيس كينيدي شرايفر (88 عاما) شقيقة جون وتيد كينيدي في الحادي عشر من الشهر عن 88 عاما.