جاكرتا: أعلنت الشرطة الاندونيسية الاربعاء اعتقال رجل ثان يشتبه بضلوعه في تمويل العمليتين الانتحاريتين على فندقين فخمين في جاكرتا في تموز/يوليو واوقعتا تسعة قتلى. وقال المتحدث باسم الشرطة نانان سويكرنا ان عناصر من قوات مكافحة الارهاب اوقفت محمد جبريل المعروف باسم محمد ريكي اردان بن محمد اقبال الثلاثاء قرب بامولانغ غرب جاكرتا.

ويشتبه بان محمد جبريل متواطئ مع المواطن السعودي الخليل علي الذي تم اعتقاله خلال اب/اغسطس ويشتبه بانه ساهم في تمويل العمليتين الانتحاريتين على فندقي ماريوت وريتز-كارلتون في 17 تموز/يوليو، بحسب الشرطة. ومحمد جبريل هو ابن ابو جبريل رجل الدين المسلم الاندونيسي الذي اعتقل في ماليزيا عام 2001 للاشتباه بانتمائه الى الجماعة الاسلامية ونقل بعدها الى اندونيسيا حيث سجن خمسة اشهر بتهمة استخدام جواز سفر مزور.

وبذلك يرتفع الى ستة عدد المعتقلين على ارتباط بهذين الاعتداءين. ولا تزال الشرطة تبحث عن الماليزي نور الدين محمد توب الذي يشتبه بانه العقل المدبر للاعتداءات وقد افادت وسائل اعلام انه قتل في منتصف اب/اغسطس في عملية شنتها الشرطة غير ان المحققين نفوا هذه المعلومات. ويشتبه بحسب خبراء ان توب كان من ابرز مدبري الاعتداءات الدامية التي نفذتها الجماعة الاسلامية في بداية العقد الحالي وبينها اعتداء بالي (202 قتيل في 2002) والاعتداء على فندق ماريوت جاكرتا (12 قتيلا في 2003).