قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اثينا: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية غريغوريس ديلافيروكاس ان اليونان ستؤكد للامين العام للجديد لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي يصل مساء الاربعاء الى اثينا انها تنوي التعاون مع تركيا داخل الحلف.

ودان راسموسن الثلاثاء الخلاف بين اليونان وتركيا، معتبرا انه يعقد مهمة الحلف في افغانستان وافريقيا.

لكن ديلافيروكاس اكد ان quot;امورا متناقضةquot; تحصل في التعاون بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي. وقال ان quot;المهمة العسكرية للحلف الاطلسي والمهمة السياسية للاتحاد الاوروبي موجودتان جنبا الى جنب في افغانستان لكن تعاونهما يصادف معوقاتquot;، معتبرا ان quot;صلب المشكلة هو عدم اعتراف تركيا ببلد عضو في الاتحاد الاوروبيquot; في اشارة الى قبرص.

واوضح راسموسن ان quot;الحلف الاطلسي لا يستطيع ابرام اي اتفاق في افغانستان لدعم شرطة الاتحاد الاوروبيquot;.

واضاف quot;في القرن الافريقي يقود الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي مهمات بحرية ضد القرصنة، لكن ليس لدينا اي اتفاق حول من يفعل ماذا، او كيف يمكن ان يؤازر كل منا الاخرquot;.

وخلص الى القول quot;ليس هذان الامران سوى مثالين يؤكدان ان هذه المشاكل تتخطى الى حد كبير اليونان وتركيا. آمل ان يصبح من الممكن اتباع نهج اكثر براغماتية يجعل مهماتنا اكثر فاعليةquot;.

ورغم تطبيع العلاقات بينهما العام 1999، لا تزال اليونان وتركيا العضوان في الحلف الاطلسي منذ نحو ثلاثين عاما تختلفان حول مسألة قبرص.

ويجري راسموسن الخميس محادثات مع رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس ومع وزيرة الخارجية دورا باكويانيس ووزير الدفاع ايفانغيلو ميماراكيس، قبل ان يتوجه الى انقرة في زيارة تستمر يومين.

واوضح المتحدث باسم الخارجية اليونانية ان الامين العام للحلف وبايوكانيس سيشاركان مساء الاربعاء في عشاء عمل.