طهران: أعلن المرشد الأعلى في إيران اية الله علي خامنئي الأربعاء أنه لا يتهم قادة المعارضة الإيرانية بأنهم يتلقون دعماً من دول خارجية، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي. وقال خامنئي في تصريح تمت تلاوته عبر التلفزيون quot;لا اتهم قادة الأحداث الأخيرة بأنهم مرتبطون بدول خارجية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، ما دام لم يتم إثبات هذا الأمر بالنسبة إليquot;.

وأضاف المرشد الأعلى أن quot;هذه المؤامرة تم إحباطهاquot;، مؤكداً أن quot;الأمة الإيرانية وجهت صفعة إلى أعدائنا، لكن (هؤلاء) لا يزال لديهم أملquot;. واتهم مسؤولون إيرانيون قادة المعارضة بالسعي إلى القيام بـquot;ثورة مخمليةquot;، واعتبروا أن الولايات المتحدة وبريطانيا تقفان وراء هذا الأمر.

وفي هذا الصدد، أكد خامنئي أن عناصر قوات الأمن الذين شاركوا في قمع التظاهرات ليسوا في منأى من الملاحقة.

وقال quot;أقدر العمل (الذي قامت به) الشرطة والباسيج (الميليشيا الإسلامية) خلال أعمال الشغب، لكن هذا لا يعني أنه لن يتم النظر في بعض الجرائم التي وقعت، وسنلاحق أي عنصر من هذين (الجهازين) ارتكب خطأquot;.

وأضاف خامنئي، بحسب البيان، quot;ينبغي عدم التعامل مع من يقفون وراء التظاهرات على أساس شائعات، وعلى السلطة القضائية أن تصدر أحكاماً، بالاستناد فقط إلى أدلة دامغةquot;.