قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: قال الناطق الرسمي لحلف الناتو جيمس أباتوراي في بروكسل إن حلف الناتو غير مستعد لتقديم أية مساعدات عسكرية لأوكرانيا لصيانة وحدة أراضيها. وأكد أن الوثيقة الإضافية التي تم التوقيع عليها من قبل الناتو وأوكرانيا، هي بالفعل تتضمن نقطة تفيد أن بإمكان أوكرانيا طلب عقد اجتماع عاجل للجنة quot;أوكرانيا - الناتوquot;. لكن حسب توضيح المتحدث، quot;فإن الناتو غير مستعد لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا لصيانة وحدة أراضيهاquot;.

وفي هذه الأثناء اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو دميتري روغوزين أن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو وأفراد فريقه في الحكم يدفعون بلادهم للدخول في حلف الناتو بوتائر متسارعةً. هكذا علق مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو على التوقيع الذي تم في مركز قيادة حلف شمال الأطلسي في بروكسل بتاريخ 21 أغسطس على بيان إلحاق النص الإضافي بميثاق الشراكة المتميزة بين أوكرانيا وحلف الناتو الذي صدر في 9 يوليو 1997.

وأوضح روغوزين أن هذا النص الإضافي تضمن لأول مرة اشارة واضحة إلى أنه في حال تعرض أراضي أوكرانيا للخطر سيكون من حقها المطالبة بعقد اجتماع للجنة quot;أوكرانيا - الناتوquot; بشكل أوتوماتيكي. وقال روغوزين: quot;هذا يعني أن كييف تكتسب الحق في جر أكبر حلف عسكري في العالم إلى التدخل في شؤونها الداخليةquot;. واعتبر روغوزين أن هذا الوضع مقلق جداً، إذ أصبح باستطاعة كييف أن تطلب المساعدة العسكرية من الغرب متى تشاء.