الرياض: أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطيه أن وزراء خارجية التعاون سيتدارس خلال اجتماعهم الثلاثاء المقبل في جدة، غرب السعودية، عددا من القضايا السياسية وفي مقدمها الأوضاع في فلسطين وإيران ودارفور، والوضع في لبنان واليمن إضافة إلى الأوضاع في العراق و الصومال.

وقال العطية في بيان له إن الوزراء سيبحثون الأوضاع في فلسطين وإيران بعد الانتخابات الأخيرة وموضوع الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران والأوضاع في السودان في ضوء المبادرة القطرية الهادفة لمساعدة السودانيين على التوصل لحل لأزمة دارفور، والوضع في لبنان والتطورات والتفاعلات الخاصة بالجهود الهادفة لتشكيل حكومة لبنانية جديدة.

وفي هذا السياق، أشار العطية إلى اتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين، الذي فتح آفاق التوافق بين مختلف ألوان الطيف اللبناني، وساهم في تهيئة الأجواء في لبنان لإجراء الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأضاف أن الاجتماع سيبحث الأوضاع في العراق والصومال، وقال quot;إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيتدارسون أيضا تطورات الوضع في اليمن في ظل أحداث صعده، إضافة إلى طلب قدمته اليمن للانضمام إلى اللجنة الوزارية للبريد والاتصالات، وكذلك بشأن الانضمام إلى اتحاد غرف التجارة والصناعة في مجلس التعاونquot;.

وقال quot;إن المجلس الوزاري سيطلع على تقرير حول سير المفاوضات مع المجموعات الاقتصادية الصديقة وآليات العمل حول تنفيذ برامج العمل بشأن الحوار الاستراتيجي مع تركيا ودول آسيانquot;.

ووصف العطية الاجتماع، الذي يستمر يومين بأنه مهم في ضوء القضايا والموضوعات التي سيناقشها وزراء الخارجية في إطار دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك، كما يأتي الاجتماع قبيل الدورة التحضيرية للمجلس الوزاري الذي سيمهد لانعقاد القمة الخليجية المقبلة التي ستعقد في الكويت في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأشار إلى أن وزراء الخارجية سيطلعون على تقارير لجان وزارية أنهت أعمالها في مجال التعاون الاقتصادي والتخطيط والتنمية والزراعة وتقنية المعلومات والربط الكهربائي، والاطلاع على تقرير سيقدمه الأمين العام لمجلس التعاون عن الخطوات التي تم اتخاذها بشأن الدراسة الخاصة باستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية بصورة جماعية.

وأضاف أن quot;المجلس الوزاري سيطلع أيضا على مذكرة الأمانة العامة بشأن مكافحة أنفلونزا الخنازير من قبل الجهات المختصة في دول المجلس، كما سيتم اطلاع وزراء الخارجية على تقارير بشأن دراستين أعدتهما الهيئة الاستشارية الخليجية عن موضوعي الأمن الغذائي والمائي والأزمة المالية العالمية للتوصية بشأنهما للقمة المقبلة في الكويتquot;.

وكان المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون كلف الهيئة الاستشارية بدراسة هذين الموضوعين في قمة مسقط الأخيرة ليتم عرضهما في قمة الكويت، وقال العطية quot;إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيطلعون على الدراستين لاتخاذ توصية بشأنهماquot;.

وفي المجال الأمني، أوضح العطية أن اجتماع وزراء الخارجية سيطلع على تقرير عن الإجراءات الأمنية الاستباقية التي اتخذتها دول مجلس التعاون، بخاصة في المملكة العربية السعودية والكويت البحرين والتي أدت إلى ضبط خلايا إرهابية كانت تستعد للقيام بأعمال إرهابية.

وسيعقد الاجتماع الوزاري الخليجي برئاسة الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري يوسف بن علوي عبد الله.