بكين: دعت الصين الولايات المتحدة الى الحد من عمليات الاستطلاع والمسح العسكرية الجوية والبحرية ووضع نهاية لها تدريجيا لتجنب المواجهات البحرية.

وذكرت وزارة الدفاع الصينية بأنه تم تقديم هذا الطلب خلال جلسة خاصة حول السلامة البحرية بين جيشى البلدين الاربعاء والخميس.

واضافتquot;ان الصين ترى أن عمليات الاستطلاع والمسح الجوية والبحرية العسكرية الاميركية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالصين ادت الى مواجهات عسكرية بين الجانبينquot;.

ونقلت وكالة الانباء الصينية / شينخوا/ عن الوزارة قولها quot;إن السبيل الى حل الحوادث البحرية الصينية - الاميركية هو ان تغير الولايات المتحدة سياستها المتعلقة بعمليات الاستطلاع والمسح ضد الصين وتقلل من هذه العمليات وتوقفها فى نهاية المطافquot;.

الى ذلك، وافق الوفد الاميركي على مواصلة المناقشات مع نظرائه الصينيين حول الاساليب الفعالة لضمان سلامة السفن البحرية والطائرات الحربية للجانبين.

ورأس الوفدين اللذين حضرا الجلسة قوان يو في نائب مدير مكتب الشؤون الخارجية بوزارة الدفاع الصينية وراندولف اليز مدير مكتب الاستراتيجيات والسياسات لقيادة الباسيفيك الاميركية.

واتفق الجانبان في وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالامن العسكري البحري الصيني - الاميركي بطريقة اساسية وصادقة وناقشا سبل وقنوات تسوية المشكلات ذات الصلة.

تعد هذه ثاني جلسة خاصة بين الجيشين بموجب اتفاقية الاستشارات البحرية العسكرية عقب سلسلة من الحوادث التى وقعت في بحر الصين الجنوبي والبحر الاصفر في وقت سابق من العام الحالي.