تل ابيب: قال عضو مجموعة quot;الحكماءquot; القس الجنوب أفريقي والحائز على جائزة نوبل للسلام ديزموند توتو إن الفلسطينيين يدفعون ثمن المحرقة اليهودية إبان الحكم النازي لألمانيا في الحرب العالمية الثانية وأن إسرائيل لن تحصل أبدا على الأمن بواسطة الأسوار والبنادق. وقال توتو في مقابلة أجرتها معه صحيفة هآرتس ونشرتها اليوم الجمعة إن quot;الغرب يشعر بالذنب تجاه إسرائيل بسبب المحرقة لكن من الذي يدفع الغرامة؟ إنهم العرب، الفلسطينيون، وقد التقيت سفيرا ألمانيا قال لي إن ألمانيا مذنبة بخطيئتين، ما فعلناه باليهود في المحرقة والآن معاناة الفلسطينيينquot;.

وأضاف توتو، الذي يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية ضمن وفد مجموعة quot;الحكماءquot; الذي يضم زعماء سابقين لدول ورجال أعمال، أن quot;العبرة التي على إسرائيل أن تتعلمها من المحرقة هي أنها لن تحصل على الأمن أبدا من خلال بناء الأسوار والجدران واستخدام البنادقquot; في إشارة إلى الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية والاحتلال العسكري.

وتطرق إلى أقوال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته الحالية لألمانيا بأن الدرس الذي ينبغي على إسرائيل تعلمه من المحرقة هو الدفاع عن نفسها، وقال القس الجنوب أفريقي إن النظام العنصري في جنوب أفريقيا حاول الحصول على الأمن بواسطة البندقية لكن تم تحقيق ذلك فقط بعد أن اعترف النظام بحقوق الإنسان لكافة البشر واحترمها من دون تمييز.

وانتقد المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة التي quot;تفرض الرعبquot; على كل من ينتقد الاحتلال وتتهمه بالعداء للسامية، وقال إن منظمات يهودية مارست ضغوطا على جامعات أميركية من أجل إلغاء محاضرات كان يعتزم إلقائها هناك رغم أن quot;وجهة نظري نابعة من التوراة التي بموجبها يقف الرب إلى جانب المظلومquot;.

وشدد توتو على أن جنوب افريقيا ما كانت ستحرر من نظام الأبرتهايد (التفرقة العنصرية) من دون دعم المجتمع الدولي والعقوبات التي فرضتها على النظام وكان لها تأثير نفسي بالغ. وأضاف توتو الذي زار قرية بلعين الفلسطينية التي تجري فيها مظاهرة كل يوم جمعة، ضد الجدار العازل quot;نحن ايضا كنا نصطحب أولادنا إلى المدارس في سفيزيلاند عبر الحواجز العسكرية وكنا نطلب الرحمة من الجندي الذي كان يملك القرار بالسماح بمرورنا أو إعادتنا إلى بيوتناquot;.

وقال إن quot;الحواجز العسكرية (الإسرائيلية في الضفة الغربية) ذكرتني بفترة الأبرتهايد، لكن عندنا لم يكن هناك عقاب جماعي ولم يهدموا البيوت لأن أحد الأفراد في البيت مشتبه بأنه مخربquot;.

وأضاف أن سكان بلعين ونشطاء حقوق الإنسان المتضامنين معهم ذكروه بالزعيم الهندي المهاتما غاندي الذي تمكن من طرد الاحتلال البريطاني للهند عبر التمرد المدني من دون استخدام العنف وبمارتن لوثر كينغ الذي قاد النضال ضد التمييز العنصري ضد السود في الولايات المتحدة وبروزا باركس التي رفضت الانتقال إلى المقاعد الخلفية في الحافلات لإخلاء الأماكن الأمامية للبيض.

وعبر عن إيمانه بأنه في نهاية المطاف سينتصر النضال من أجل الحرية وأن ثمة أملا في تحقق ذلك مثلما أظهرت التجربة في ايرلندا الشمالية حيث نشط هناك السيناتور الأميركي جورج ميتشل الذي أصبح الآن مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما لدفع السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال القس الأسود توتو أنه يتوقع أن يبدي الرئيس الأميركي الأسود الأول تعاطفا مع وضع الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية وعبر عن أمله بأن أوباما يمثل عهدا جديدا وأن ينجح في تحريك السلام في المنطقة مجددا.

لكن توتو أضاف محذرا من أن quot;الأقوياء لا يميلون إلى التنازل عن قوتهم طواعيةquot; في إشارة إلى أن الضغوط الخارجية لن تجعل إسرائيل تننسحب من الأراضي الفلسطينية طوعا، ورغم ذلك عبر أن أمله بأن quot;تحظى الأمة الإسرائيلية الرائعة بالسلام في الفترة القريبة المقبلةquot; وأشار إلى مجموعة اليهود الليبراليين الذين ساندوا السود في نضالهم ضد نظام الأبرتهايد.