قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: أكد رئيس جمهورية تركمانستان جوربانجولي بيردي محمدوف هنا اليوم ان بلاده تسعى وبشكل حثيث الى تطوير وتفعيل علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجى وفي مقدمتها دولة الكويت. واشار محمدوف إلى ان quot;كل المهتمين بتطورات الاوضاع السياسية والاقتصادية في دول الخليج والعربية يدرك ان دولة الكويت رغم صغر حجمها الجغرافي فانها تمثل نموذجا يكاد يكون فريدا ومميزا عن الدول المحيطة بهاquot;.

واضاف الرئيس التركماني الذي انهى اليوم زيارة رسمية لبلغاريا استغرقت يومين انه quot;يمكن لتركمانستان الاستفادة كثيرا من تجربة الكويت في الممارسة الديمقراطية لاسيما اننا نواصل عمليات الاصلاح السياسي الاقتصادي في البلادquot;.

واكد ان بلاده quot;مفتوحة دائما لاستقبال الوفود من رجال الاعمال الكويتيين للقاء نظرائهم في اشهاباد حيث يمكن للجانبين تفعيل علاقات التعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية سواء كان ذلك فوق الاراضي الكويتية او التركمانية او الاستثمار المشترك في دولة ثالثةquot;.

وعلى صعيد متصل قال محمدوف ان quot;هناك العديد من القواعد والروابط المشتركة تربطنا بالدول العربية بشكل عام ودول الخليج العربي بشكل خاصquot; داعيا الجانبين الى quot;استغلال تلك الروابط وتحويل الارادة السياسية الى قرارات عملية لتطبيع علاقات التعاون فى المجالات العديدة التي من المؤكد انها ستصب لصالح الجانبينquot;.

وقال انه quot;يتعين تفعيل وتطوير العلاقات بين القوى والدول الرئيسية المالكة لموارد الطاقة من منطلق ان القضية الرئيسية المطروحة على الساحة الدولية اليوم هي امن الطاقة ونحن نلعب دورا رئيسيا في هذا المجال بمنطقة وسط اسيا ودول مجلس التعاون الخليجي تعد المفتاح الرئيسي بمنطقة الشرق الاوسطquot;.