باريلوتشي: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، الجمعة خلال قمة اتحاد دول اميركا الجنوبية (اوناسور) في الارجنتين، ان الاتفاق العسكري الاميركي الكولومبي المثير للجدل يحجب quot;استراتيجية هيمنة شاملة للولايات المتحدةquot;.

وقال تشافيز في اشارة الى اتفاق وقعته بوغوتا يسمح لواشنطن باستخدام سبع قواعد عسكرية في كولومبيا ان quot;استراتيجية الهيمنة الشاملة للولايات المتحدة تفسر اقامة تلك القواعد في كولومبياquot;.

وطلب تشافيز من كاميرات التلفزيون ان تصور من قرب كتابا ابيض من قيادة سلاح الجو الاميركية كان لديه نسخة منه، ورد فيه ان قاعدة بلانكيرو الكولومبية ستسمح للقوات الاميركية بquot;تنقلquot; افضل. وشدد الرئيس الفنزويلي على ان quot;الامر يتعلق كما يتضح بالتنقل لشن الحربquot;.

ولتوضيح اتهاماته، اشار زعيم اليسار المناهض لليبرالية في اميركا اللاتينية الى انقلاب هندوراس في 28 حزيران/يونيو الماضي.

وقال quot;في هندوراس عندما خطف الرئيس مانويل سيلايا ونقل جوا وسط فوهات البنادق، هبطت تلك الطائرة قبل ان تحط في كوستاريكا في قاعدة عسكرية تملكها الولايات المتحدة قرب تيغوسيغلبا في بلميرولاquot;.

وتهدف قمة باريلوتشي الطارئة التي تعقدها منظمة اوناسور في جنوب غرب الارجنتين الى تهدئة التوتر الذي اثاره الاتفاق العسكري الاميركي الكولومبي.