ليبرفيل: اغلقت الحدود البرية والبحرية للغابون حتى الثالث من ايلول/سبتمبر بسبب الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الاحد وذلك بموجب قرار لوزارة الداخلية نشر السبت.

واكد نص القرار الصادر عن الوزير جان فرنسوا ندونغو والذي نشرته صحيفة الاتحاد الرسمية ان الاجراء دخل حيز التطبيق الجمعة quot;في الساعة 18,00 (17,00 ت غ) والاغلاق سيستمر حتى الثالث من ايلول/سبتمبر 2009 الساعة 24,00 (23,00 ت غ الثاني من ايلول/سبتمبر) وذلك بمناسبة انتخاب رئيس الجمهوريةquot;.

واضاف quot;لن يمنح اي تصريح بالدخول او الخروج خلال هذه الفترة. والقائد العام للدرك الوطني والقائد العام لقوات الشرطة الوطنية مكلفين، كل في اختصاصه، بتنفيذ هذا القرارquot;.

وكان موظف غابوبي كبير صرح هذا الاسبوع لوكالة فرانس برس ان قرار اغلاق الحدود سيتخذ لكنه لن يشمل الحركة الجوية خلافا لما حدث غداة وفاة الرئيس عمر بونغو في حزيران/يونيو الماضي.

ولم يتسن اليوم لفرانس برس الاتصال باي مسؤول حكومي للتعليق على هذا القرار.

وستجرى الاحد انتخابات رئاسية مبكرة من جولة واحدة في الغابون لانتخاب خليفة للرئيس عمر بونغو الذي توفي عن 73 عاما بعد ان حكم البلاد لمدة 41 عاما.

ويعد نجل الرئيس الراحل علي بونغو اونديمبا الذي كان وزيرا للدفاع لمدة عشر سنوات، من بين المرشحين الاوفر حظا في هذه الانتخابات التي يتنافس فيها 23 مرشحا على تولي الرئاسة.