قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن امله بquot;تحالف قويquot; مع رئيس الوزراء الياباني المقبل الذي حقق حزبه فوزا كبيرا في الانتخابات، وفق ما اعلن البيت الابيض في بيان الاحد.

واعتبر البيت الابيض انها quot;انتخابات تاريخية في احدى منارات الديموقراطية في العالمquot;.

وقال المتحدث روبرت غيبس في البيان quot;نحن واثقون بان التحالف القوي بين الولايات المتحدة واليابان والشراكة بين بلدينا سيستمران في الازدهار في ظل الحكومة المقبلة في طوكيوquot;.

واضاف غيبس ان الرئيس اوباما quot;يتطلع الى العمل في تنسيق واسع مع رئيس الوزراء الجديد حول مجموعة واسعة من القضايا العالمية والاقليمية والثنائيةquot;.

وتابع ان واشنطن بوصفها quot;صديقا وحليفا قريباquot;، تنتظر تشكيل الحكومة اليابانية المقبلة التي سيتولى رئاستها يوكيو هاتوياما رئيس الحزب الديموقراطي في اليابان.

ويؤيد هاتوياما (62 عاما) المتحدر من عائلة سياسية عريقة، استقلالا اكبر لليابان حيال الولايات المتحدة ولكن من دون اعادة النظر في التحالف الاستراتيجي مع الحليف الاميركي.

ودعا حزبه الى شراكة قوية ولكن quot;متوازنةquot; مع الولايات المتحدة.

ويطالب بعض اعضاء الحزب الديموقراطي الياباني بتقليص عديد القوات الاميركية في اليابان والبالغ حاليا نحو 47 الف جندي.

غير ان هاتوياما الذي اشار خلال حملته الى الانتخاب التاريخي لباراك اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر 2008، يتقاسم ايضا مع الرئيس الاميركي بعض وجهات النظر حول ملفات مثل الاحتباس الحراري.

وسينتخب البرلمان ياتوهاما رئيسا جديدا للوزراء في غضون اسبوعين.