قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: اعرب محللون سياسيون روس عن اعتقادهم بان الحكومة اليابانية الجديدة لن تتخلى عن ادعاءاتها حيال جزر الكوريل المتنازع عليها مع روسيا. وقال رئيس مركز الدراسات السياسية فياتشسلاف نيكونوف في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس هنا اليوم quot;ان يحدث اي تغيير جوهري في موقف الحكومة اليابانية حيال جزر الكوريل مشيرا الى عدم وجود قوى سياسية في اليابان مستعدة للتخلى عن مطالبها في جزر الكوريلquot;.

وعزا نيكونوف فوز الحزب الديموقراطي في الانتخابات البرلمانية التي جرت امس في اليابان الى الازمة المالية قائلا ان اليابان تعاني من تداعيات قاسية للازمة الاقتصادية منذ مدة طويلة وان الناخبين هناك حملوا الحزب الليبيرالي الديموقراطي الحاكم مسؤولية الاخفاقات الاقتصادية.

ومن جهته اعرب نائب وزير الخارجية الروسي السابق جيورجي كونادزه عن قناعته في تصريح مماثل بان الحكومة اليابانية الجديدة ستواصل مطالبها باستعادة السيطرة على جزر الكوريل الخاضعة للسيادة الروسية.

وقال كونادزه quot;لا اتوقع حدوث تغيير في الموقف اليابانيquot; مشيرا في الوقت نفسه الى امكانية حدوث تغيير تكتيكي في سياسة اليابان حيال العلاقة مع روسيا بشكل عام.

يذكر ان روسيا اقترحت على اليابان القيام بتطوير شامل للعلاقات الثنائية وتنفيذ مشاريع اقتصادية مجدية في جزر الكوريل يجري في خضمها التفكير بمعالجة الخلاف حول جزر الكوريل.

وتصر اليابان من جانبها على ضرورة عودة سيطرتها على جزر الكوريل التي استحوذت عليها روسيا ضمن المعادلات التي ارتسمت في نهاية الحرب العالمية الثانية والتي منيت خلالها اليابان بهزيمة ساحقة.