قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قالت صحيفة مصرية اليوم الثلاثاء ان جماعة الاخوان المسلمين تبحث تأسيس جمعية اهلية تحمل اسمها وتمارس نشاطا اجتماعياً، تجاوباً مع عدم الممانعة التي أبداها الرئيس المصري حسني مبارك في واشنطن لتواجد الاخوان اجتماعياً وسياسياً بشكل محدود. ونقلت صحيفة quot;الشروقquot; اليومية المستقلة عن قيادات إخوانية، لم تسمها القول إن الجماعة تبحث مقترحا هذه الأيام بتأسيس جمعية أهلية تحمل اسم quot;جمعية الإخوان المسلمينquot; على أن ينحصر نشاطها في المجال الدعوي والأهلي.

وقالت المصادر إن quot;مقترح الجمعية الأهلية جاء كرد فعل على تصريحات الرئيس مبارك الأخيرة في واشنطن، والتي بدا منها أنه لا يمانع الوجود الاجتماعي والسياسي المحدود للإخوانquot;.

وأكدت المصادر أن الجماعة سوف تتقدم بطلب لوزارة التضامن الاجتماعي عقب اتخاذ قرار من مكتب الإرشاد، اعلى هيئة تنفيذية بالجماعة، بشأن هذا المقترح. لكن المصادر اشارت الى ان الجماعة، وتحت ضغط الملاحقات الامنية المستمرة لاعضائها، توصلت لقرار بتقليص نشاطها السياسي فى محاولة للتهدئة مع النظام.

وأضافت المصادر أن الضربات الأمنية الأخيرة- والتي طالت 5 من أعضاء مكتب الإرشاد منهم؛ النائب الثاني للمرشد خيرت الشاطر، وأبرز رموز التيار الإصلاحي عبدالمنعم أبو الفتوح- أدت إلى دخول الجماعة في عملية إعادة تقييم شاملة، مشيرة إلى أن الاستمرار في التصعيد السياسي أعاق رسالة الجماعة الدعوية والتربوية.

ويرى مراقبون ان مبارك وجه من واشنطن إلى جماعة الإخوان المسلمين أكثر رسائله هدوءا ولينا في السنوات الأخيرة، وأن هناك تقدما في محاولات الاتفاق على صفقة بين الحكومة وجماعة الإخوان المسلمين لضمان انتخابات برلمانية ورئاسية هادئة، ربما يخوضها جمال نجل الرئيس المصري. لكن التوقعات تذهب الى ان شروط هذه الصفقة لن يكون من بينها إلزام الإخوان المسلمين بعدم خوض انتخابات مجلس الشعب.

ونقلت quot;الشروقquot; عن القيادي الإخواني البارز جمال حشمت قوله إن فكرة الجمعية الأهلية كانت مطروحة داخل الجماعة منذ فترة، لكن لم يصدر بها قرار حتى الآن، مرجعا ذلك إلى الأحداث المتتالية والمواقف الشاذة للنظام الحاكم على حسب تعبيره.

من جهته، نفى الناطق باسم الجماعة عصام العريان وجود مثل هذا المقترح وقال quot;حتى لو تم تنفيذه لن نجد استجابة من النظامquot;، مضيفا إن quot;رسالة الرئيس مبارك لم تحمل أي قدر من اللين للإخوان والدليل حملة الاعتقالات المستمرة والتي لم تتوقف على مدار الشهور الماضيةquot;.

وقال صبحي صالح المحامي وعضو الكتلة البرلمانية للجماعة إن الإخوان لديهم بالفعل مجموعة من الجمعيات الخيرية بالمحافظات لكنها لم تسلم من الضربات الأمنية، مضيفا أن لديهم نحو 800 حكم باسترداد جمعيات تم حلها إلا إنها لم تنفذ.