واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان مسؤولين اسرائيليين أجروا الاربعاء محادثات مع المبعوث الاميركي إلى الشرق الاوسط جورج ميتشل أكد خلالها الجانبان quot;التزامهما إحلال سلام شاملquot; في المنطقة. ولم يوضح الناطق باسم الخارجية الاميركية ايان كيلي ما اذا كان اللقاء تناول مستقبل الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية.

وتطالب الولايات المتحدة تدعمها الدول الاوروبية رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتجميد كامل للاستيطان من اجل تسهيل استئناف لمحادثات السلام التي توقفت نهاية 2008. وقال كيلي في بيان ان quot;السناتور ميتشل اجرى محادثات مرضية مع ممثلي رئيس الوزراء ومدير مكتب وزير الدفاع الاسرائيليquot; مايكل هرتزوغ.

واوضح ان هذه المحادثات تلي تلك التي اجراها ميتشل ونتانياهو الاسبوع الماضي في لندن. واضاف الناطق ان quot;السناتور ميتشل والوفد الاسرائيلي اكدا مجددا التزامهما العمل من اجل سلام شامل وتحقيق تقدم عملي من جانب كل الاطراف لتحقيق هذا الهدفquot;.

وتابع quot;نأمل في مواصلة هذه المحادثات عندما يتوجه ميتشل مجددا الى المنطقة الاسبوع المقبلquot;. وقبل اللقاء صرح دبلوماسي اسرائيلي لوكالة الأنباء الفرنسية طالبا عدم كشف هويته ان quot;هناك ارادة طيبة من الجانبين للتصول الى اتفاق كاملquot;.

واضاف ان الجانبين يحاولان الاتفاق على quot;مدةquot; تجميد الاستيطان quot;وحجمه واستراتيجية الخروج منه وما يجب ان يحدث بعد تجميد كهذاquot;. وتابع ان الولايات المتحدة تحاول الحصول من الفلسطينيين والدول العربية على بادرة حسن نية في محاولة لتحريك المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية المعلقة منذ انتهاء ولاية جورج بوش.