تل أبيب: هاجم مدير عام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أيال غباي الطائفة الدرزية خلال مؤتمر اقتصادي في تل أبيب اليوم الخميس وقال إنهم يفرضون الرعب. وقال غباي، خلال مؤتمر للمركز الإسرائيلي للإدارة، إن quot;الجميع يرى إطلاق النار في الشوارع على الجرافات فيمتنعون عن القيام بأعمال حفريات في أراضي الدروز، وقد تحولوا إلى كلمة تدب الرعب في الوزارات ويقولون 'لديهم سلاح مرخص' (بسبب الخدمة في الجيش الإسرائيلي) ولذلك يحظر التعامل معهمquot;، في إشارة إلى تنفيذ أعمال بنية تحية تحتية في اراضي يملكها الدروز.

وأعطى غباي مثالا حول مد أنبوب غاز في خليج حيفا، وقال إنه quot;عندما تريد وزارة البنية التحتية وشركة غاز مد أنبوب ويتضح أنه يمر عبر اراضي الدروز فإنه لا يمكن مده إذ لا يمكن القيام بأية أعمال في أراضي الدروز ولا حتى في الأماكن المقدسة التي توجد فيها مقابر من العصر البيزنطيquot;.

واثارت أقوال غباي غضبا وانتقادات من جانب الدروز واصدر بيانا توضيحيا في أعقاب ذلك قال فيه إن quot;أقوالي لم تفهم كما ينبغي وقصدت الإشارة إلى أولئك الذين لديهم أفكارا مسبقة تجاه الوسط الدرزي بدلا من التحدث معهquot;. كذلك أصدر مكتب رئيس الوزراء توضيحا قال فيه إن quot;المدير العام يكن بالطبع احتراما بالغا لمواطني إسرائيل الدروز ومساهمتهم البالغة جدا لدولة إسرائيلquot;.

وقل غباي للإذاعة الإسرائيلية العامة أنه لم يقصد الإساءة للدروز وان quot;صيغة اقوالي لم تكن موفقةquot;. من جانبه عبر الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف عن أسفه على اقوال غباي، وقال إن الدروز يعانون من تمييز وإجحاف كبيرين جراء سياسة الحكومة ضد بلداتهم ومشاكلهم.

وعقب عضو الكنيست سعيد نفاع من حزب التجمع الوطني الديمقراطية والذي ينتمي للطائفة الدرزية قائلا إن quot;غباي هو عنصري آخر من مدرسة العنصرية، والدروز هم الضحية وسياسة التمييز العنصرية والمستهزئة بحقوق الاقلية العربية بمن فيهم الدروز هي التي تُدب الرعبquot;.