باريس: بدأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم زيارة رسمية الى فرنسا تستمر يومين يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي غدا الجمعة وعددا من كبار المسؤولين في الحكومة الفرنسية.
ومن المقرر ان يقوم عباس اليوم بزيارة ثقافية الى مركز العالم العربي للاطلاع على المعرض الفلسطيني المقام في المركز قبيل توجهه للقاء وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير لاجراء محادثات وعشاء عمل هذه الليلة.
ويرافق عباس في زيارته وفد يضم كبير مفاوضي عملية السلام صائب عريقات وهي القضية التي من المتوقع أن تناقش بعمق هنا خلال الزيارة.

وأعلن مكتب كوشنير quot;ان عملية السلام في الشرق الاوسط ستكون في صلب المحادثاتquot; مؤكدا ان quot;اولويتنا تتركز على استئناف المفاوضات للتوصل الى دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة تعيش في سلام وأمن الى جانب اسرائيلquot;.
واشارت وزارة الخارجية الى أن فرنسا اقترحت أخيرا عقد قمة ثانية للاتحاد المتوسطي بحضور جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة quot;اذا تحقق تقدم على اساس توقف بناء المستوطناتquot;.

وتعتبر المستوطنات الاسرائيلية عقبة رئيسية أمام التقدم في المحادثات واستئناف الاتصالات مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بشأن القضايا السياسية.
ومن المتوقع ان يدلي عباس وكوشنير ببيان مشترك عقب محادثاتهما هنا الليلة.

وتأتي زيارة الرئيس الفلسطيني الى فرنسا ضمن جولة عربية واوربية شملت ليبيا والاردن ودولة الامارات واسبانيا على أن يزور مصر يوم السبت المقبل