رام الله: أعرب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن تفاؤله بالدور الذي تلعبه الضغوطات الأميركية والأوروبية على اسرائيل بهدف إيقاف بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية، وأكد عباس في مؤتمر صحافي تلا محادثات اجراها مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، مجدداً استعداد حكومته لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي لاقامة دولة فلسطينية quot;إذا اوقفت اسرائيل بناء المستوطناتquot;.

وقال ان الفلسطينيين أكدوا من جديد رغبتهم في السلام، فور قيام اسرائيل بايقاف المستوطنات، مضيفاً أن ذلك quot;هو الشاغل الرئيسي للإدارة الأمركية وجميع أصدقائنا الاوروبيين بقيادة فرنساquot;. وأوضح quot;اعتقد أن بغمكاننا أن نحصل على نتيجة هذا الشهرquot;، مشيراً إلى ان quot;يجب القيام بذلك من الان وحتى موعد اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة حيث يتعين علينا ان نجد حلا لهذه المشكلةquot;.

وتابع quot;بعد ذلك سنكون قادرين على استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل التي قاومت لحد الان الضغوط لوضع التجميد التام للنشاط الاستيطاني، بما في ذلك ما يسمى بالنمو الطبيعي الذي يسمح لتوسيع المستوطنات القائمة وغير المشروعةquot;.

وكان عباس قد وصل الى فرنسا اليوم في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي في خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي غداً، إضافة الى عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الفرنسية.