طوكيو: بدأ زعيم الحزب الديمقراطي الياباني يوكيو هاتوياما اليوم الجمعة اختيار أعضاء حكومته. ونقلت وكالة كيودو اليابانية عن مصادر في الحزب أن هاتوياما قرر تعيين مساعده الأول هيروفومي هيرانو في منصب وزير الخارجية في الحكومة المقبلة. ويتوقع أن يتسلم أمين عام الحزب الديمقراطى كاتسويا أوكادا والمسؤول الرفيع في الحزب ناوتو كان مراكز في الحكومة الجديدة.

وعقد الحزب الديمقراطي الياباني مع الحزبين الأصغرين أول لقاء لهم منذ الانتخابات الوزارية وذلك من أجل التقريب في وجهات النظر السياسية ومناقشة إمكانية تشكيل ائتلاف حكومي وقرروا مواصلة المحادثات حتى الأسبوع المقبل.

ودعا أمين عام الحزب الاجتماعي الديمقراطي ياسومازا شيغنو بخصوص المحادثات حول تشكيل الائتلاف الحكومي إلى بناء هيئة للتنسيق السياسي بين الأحزاب معارضا اقتراح الحزب الديمقراطي المتعلق بتخفيض عدد مقاعد التمثيل النسبي في مجلس النواب.

وقال أوكادا quot;أجرينا مباحثات حول طرق أخذ القرارات السياسية وتداولنا في بعض الأفكار حول كيفية قيادة الحكومةquot;، مشيراً إلى أن الأحزاب الثلاثة سيلتقون مجدداً الأسبوع المقبل. واعتبر أن اقتراح تشكيل هيئة للتنسيق السياسي يجب أن يناقش لاحقاً في الحكومة مؤكداً على ضرورة التنسيق السياسي بين الأحزاب.

يذكر أنه وعلى الرغم من فوز الحزب الديمقراطي بحوالى ثلثي المقاعد النيابية إلا أنه يأمل بتشكيل ائتلاف حكومي مع الحزبين الآخرين لاعتباره بأن ذلك ضروري لقيادة حكومة متوازنة. ومن المتوقع أن يصبح هاتوياما (62 عاماً) رئيس وزراء اليابان المقبل ابتداء من 14/أيلول سبتمبرالحالي.