سيول: عقدت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم السبت لقاء على مستوى رفيع للبحث في رد منسق على ما كشفت عنه كوريا الشمالية مؤخراً بشأن برنامجها النووي. ونقلت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية عن مصادر حكومية أن المبعوث الاميركي الخاص المكلف الإشراف على المحادثات السداسية حول وقف البرنامج النووي الكوري الشمالي ستيفن بوسورث والمفاوض الكوري وي سانغ لاك راجعا الوضع الراهن وبحثا في رد مشترك على ما اسمياه التهديد النووي المتجدد.

وأشارت إلى أن الطرفين رفضا البوح في تفاصيل المشاورات وسيتم الإعلان لاحقا عما تم التوصل إليه . وقال بوسورثquot;إحدى اهداف جولتنا هذه هو التنسيق مع شركائنا حول طريقة الرد التي سنعتمدها حيال الإعلان الكوري الشماليquot;.

وأجرى بوسورث مباحثات مع وزير الوحدة الكوري الجنوبي هيون إين تيك، المسؤول عن سياسة سيول تجاه بيونغ يانغ، ومن المقرر أن يلتقي غداً الأحد وزير الخارجية يو ميونغ هوان قبل التوجه إلى اليابان، المحطة الأخيرة في جولته. وذكرت الوكالة أن بوسورث شدد قبل توجهه من الصين إلى كوريا الجنوبية أنه لا نية لديه بزيارة بيونغ يانغ ،مؤكداً أنها وجهت إليه دعوة لزيارتها.

ونقلت عن مصادر أن هدفه الأساسي هو إعطاء دفع قوي للمحادثات السداسية حول تجريد كوريا الشمالية من برنامجها النووي، تلك المحادثات التي أعلنت بيونغ يانغ أنها لن تعقد مجدداً.

وكانت كوريا الشمالية سعت للتفاوض مع الولايات المتحدة على حده إلا أن واشنطن اصرت على إجراء المفاوضات ضمن المحادثات السداسية. وأعلنت كوريا الشماية أمس انها دخلت إلى المرحلة النهائية من تخصيب اليورانيوم وبناء المزيد من الأسلحة النووية مع قضبان الوقود المستهلكة من مفاعلها المشغل الوحيد لإنتاج البلوتونيوم، فيما نددت كوريا الجنوبية بهذا الأمر قائلة ان هذه العمليات quot;لا تحتملquot;.