لندن: كشفت صحيفة quot;اندبندانت أون صنديquot; اليوم الأحد أن مسؤولين بارزين في حركة طالبان إلتقوا الشهر الماضي في أحد فنادق دبي ممثلين عن الأحزاب والتكتلات السياسية الافغانية لمناقشة سبل انهاء الحرب في افغانستان.
وقالت الصحيفة إن المحادثات بين الطرفين دارت في فندق (آرت بوتيك) في دبي على مدى ثلاثة أيام، من الثالث عشر وحتى السادس عشر من أغسطس/آب الماضي، ورتبها نائب وزير الخارجية الافغاني الأسبق همايون جرير وأحد الموقعين الأربعة على اتفاق بون حول تشكيل الحكومة الانتقالية الافغانية في ديسمبر/كانون الأول 2001.

واضافت أن جرير يرأس الآن (الحركة من أجل الوحدة الوطنية) التي تضم ممثلين عن جميع الأحزاب السياسية الرئيسية والعشائر والحركات الدينية في افغانستان. ونسبت الصحيفة إلى جرير قوله quot;تجنبنا التغطية الاعلامية والمؤتمرات الصحافية وركزنا فقط على الحوار، ونحن نريد السلام، لكن أي حل لانهاء القتال يجب أن يكون افغانياً وأن يكون الحوار أيضاً افغانياً صرفاً، لأن السلام من دون طالبان والحزب الإسلامي سيكون متعذراًquot;. وابدى جرير ثقته بأن تقود المفاوضات مع طالبان إلى حل مقبول من المجتمع الدولي.

واشارت الصحيفة إلى أن جولة مفاوضات أغسطس/آب كانت الثالثة من نوعها على الأقل التي تجري في دبي، احدى المشيخات السبع المكونة لدولة الامارات العربية المتحدة، والتي تعد واحدة من ثلاث دول اعترفت بحكومة طالبان حين تولت السلطة في افغانستان خلال الفترة 1996 إلى 2001. وقالت quot;اندبندانت أون صنديquot; إن الشخصيتين البارزتين اللتين مثلتا طالبان في اللقاء الأخير ورفض جرير الكشف عن هويتهما لأسباب أمنية، ينتميان إلى الدائرة الداخلية من رجال الدين والقادة العسكريين المحيطين بزعيم الحركة الملا عمر المعروفة باسم مجلس شورى طالبان.