الرباط: تم استجواب مديري اسبوعيتي quot;الايامquot; وquot;المشعلquot; المستقلتين الاحد لليوم الثاني على التوالي، وذلك اثر نشرهما مقالات تتعلق بالوضع الصحي للعاهل المغربي الملك محمد السادس، على ما افادت مصادر متطابقة. وقامت الشرطة باستدعاء نور الدين مفتاح (الايام) وادريس شحتان (المشعل) مساء السبت والاحد الى مقار مفوضية الشرطة المركزية في الرباط للاستماع الى اقوالهما بشأن المقالات المنشورة هذا الاسبوع، بحسب المصادر ذاتها.

وعلاوة على مفتاح وشحتان، تستجوب الشرطة مريم مكريم ويوسف باجاجه من اسبوعية الايام. وقال النائب العام في الرباط مساء السبت انه امر الشرطة بفتح تحقيق دقيق مع الصحيفتين. واخذت النيابة العامة على الايام نشر مقال تحت عنوان quot;لغز اعلان القصر لاول مرة عن وعكة صحية اصابت عاهل البلاد وحقيقة مرض محمد السادسquot;.

كما امر المدعي العام باجراء بحث قضائي اثر مقال لصحيفة المشعل بعنوان quot;المشعل تكشف خلفيات بلاغ القصر حول مرض الملك الذي هز الرأي العام الوطني والعالمي. هل يتعلق الأمر بمرض خطير أم بوعكة صحية عادية؟ قراءات أخرى حددت المرض في مشاكل التنفس والحساسية ... والجامعي لا يستبعد ان يكون وراء تسريب الخبر امر خطيرquot;.

كما نشرت الصحيفة ذاتها مقابلة مع الطبيب محمد بن بوبكري حول الفيروس الذي اعلن عن اصابة الملك به واسبابه. وبحسب المدعي العام، فان هذه المقالات تنطوي على quot;وقائع كاذبة وانباء زائفة حول صحة الملك محمد السادس خلافا للحقيقة التي تضمنها البلاغ الرسمي الصادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المذيل بتوقيع البروفيسور عبد العزيز الماعوني الطبيب الخاص للملك ومدير مصحة القصر الملكيquot;.

وفي 26 آب/اغسطس، اعلن القصر الملكي ان العاهل المغربي يقضي فترة نقاهة من خمسة ايام بسبب توعك لا يشكل quot;اي قلق على صحتهquot;. وتأتي عملية استجواب مديري المشعل والايام بعد مثول علي انزولا مدير ورئيس تحرير صحيفة quot;الجريدة الاولىquot; في بداية الاسبوع وذلك بعد نشره في 27 آب/اغسطس مقالا حول صحة الملك.

واستجوبت الشرطة انزولا وايضا بشرى ادو صاحبة المقال موضع التحقيق في الرباط لمدة ثلاثة ايام.