الامم المتحدة:اعلنت المتحدثة باسم الامين العام للامم المتحدة الاحد، ان بان كي مون يعرب عن quot;قلقه العميقquot; جراء موجة اعمال العنف في جنوب السودان التي اسفرت عن عشرات القتلى. وقالت ميشال مونتا في بيان ان الامين العام يعرب عن quot;قلقه العميق جراء موجة الهجومات والهجومات المضادة التي ادت في جنوب السودان الى قتل مدنيين ابرياء وتهجيرهمquot;.

واضافت ان quot;الامين العام يدعو جميع الاطراف الى ايجاد وسائل سلمية لتسوية خلافاتهمquot;.

واوضحت انه quot;دعا ايضا حكومة جنوب السودان الى بذل مزيد من الجهود لتأمين حماية المدنيينquot;، والى العمل مع الامم المتحدة من اجل quot;ايجاد حل جذري لاسباب التوتر وادارة الوضع الانسانيquot;.

وذكر مسؤول عسكري جنوبي السبت ان 25 شخصا قتلوا وان اخرين اصيبوا الجمعة في جنوب السودان خلال مواجهات بين عناصر مسلحين ينتمون الى قبيلتين كبيرتين.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان (حركة المتمردين الجنوبيين سابقا) كول ديم كول ان مسلحين من قبيلة شيلوك هاجموا صباح الجمعة قرية لقبيلة الدينكا على بعد 30 كلم الى شمال ملكال عاصمة ولاية اعالي النيل النفطية.

وكانت معارك بين المتمردين الجنوبيين السابقين وانصار غابرييل تانغ وهو زعيم سابق لميليشيا شمالية اصبح الان لواء في القوات المسلحة السودانية اوقعت 50 قتيلا في شباط/فبراير الماضي في ملكال.

واكدت منظمة اطباء بلا حدود التي تعمل في مجال الاغاثة الانسانية الخميس ان quot;العنف يتصاعد بشكل كبيرquot; في جنوب السودان منذ مطلع العام الجاري.

واوضحت المنظمة ان المعارك تختلف هذا العام عن الاشتباكات المعتادة التي كانت تقع بين قبائل تتنازع على الماشية والمراعي. وقال البيان ان quot;النساء والاطفال الذين كان يتم عادة تجنبيهم يتم استهدافهم الان بشكل عمدي وعدد القتلى اكبر من عدد الجرحىquot;.

ومنذ مطلع العام، قتل قرابة 2000 شخص في معارك قبلية او اشتباكات بين ميليشيات في جنوب السودان.