صنعاء، وكالات: واصل الطيران العسكري اليوم الثلاثاء هجومه باستهداف معاقل الحوثيين في محافظتي صعده وعمران شمال اليمن، تمهيدًا لهجوم شامل، قالت مصادر عسكرية أنه يهدف لاستعاده مدينة حرف سفيان تنفذه ثلاثة ألوية عسكرية، فيما توعد الحوثيون بالرد على الهجوم، المتوقع خلال الساعات المقبلة. ونقل موقع quot;الاشتراكي نتquot; المستقل عن مصادر عسكرية قولها quot;ان الجيش يحشد في محور حرف سفيان لوحدة أكثر من ثلاثة ألوية عسكرية بالإضافة إلى دعم الطيران والصواريخ بعيدة المدى ومن المتوقع ان تبدأ هجومًا واسعًا على مدينة حرف سفيان من عدة اتجاهات خلال الساعاتquot; القليلة المقبلة.

وذكرت المصادر ان ألوية الجيش، التي تحتشد منذ أكثر من أسبوع في جبهة حرف سفيان استعدادًا للهجوم الواسع على المدينة، هي quot;لواء العمالقة واللواء العاشر حرس جمهوري واللواء 119مدرعquot;، وان الهدف منه هو تحقيق انتصار صاعق على مقاتلي الحوثي يتم بموجبه فتح طريق صنعاء- صعده بالقوة. وتعتزم قوات الجيش السيطرة على مناطق حرف سفيان وال عمار في صعده بعد فشل هدنة هشة أعلنت الجمعة الماضية.

وكشف مصدر عسكري يمني في بيان صحافي عن هجوم شنه الجيش على وادي شبارق أدى إلى السيطرة على الوادي والتقدم نحو طريق صنعاء - الجوف. ولا تزال المعارك مشتعلة بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين إذ تبادلت القوات اليمنية والحوثيين، اليوم، التراشق بالمدفعية والأسلحة الثقيلة في ضواحي مدينة صعدة حيث لا يزال آلاف من المدنيين عالقين.

من جانبه، قال بيان صادر عن عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين بأن قصف الطيران الشديد أدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين في سوق أل عمار بمديرية الصفراء التابعة لمحافظة صعده فى أقصى شمال اليمن والقريبة من الحدود السعودية.

وكشف بيان الحوثي عن قيام الجيش بعدد من الهجمات على حرف سفيان منذ إعلان وقف اطلاق النار كان آخرها هجوم شنه الجيش أمس الاثنين على مدينة حرف سفيان . وتوعد الحوثي الجيش في حرف سفيان بمقاومة غير مسبوقة، بعد ما قال بانه افشل أكثر من 30 هجومًا شنه الجيش والقبائل المتحالفة معه على مدينة الحرف منذ بداية الحرب قبل حوالي شهر من الآن.

إئتلاف يمني معارض يدعو السلطات الى وقف هجومها على الحوثيين

إلى ذلك دعا ائتلاف لاحزاب يمنية معارضة السلطات الى وضع حد لهجومها في شمال البلاد والتركيز على التنمية في جنوب اليمن حيث تتزايد الدعوات الانفصالية بهدف الحفاظ على وحدة اليمن. وافادت وثيقة تبنتها هذه الاحزاب ونشرت ليل الاثنين الثلاثاء في صنعاء ان الخروج من الازمة يتطلب quot;وقف نزيف الدم في صعدةquot; وquot;حل القضية الجنوبية بابعادها الحقوقية والسياسيةquot;.

وتشهد صعدة المحافظة الشمالية التي تشكل معقل تمرد شيعي، عمليات للجيش اليمني منذ 11 آب/اغسطس. وقد صدرت هذه الوثيقة عن quot;ملتقى التشاور الوطنيquot; وتحمل عنوان quot;نص رؤية اللجنة التحضيرية للحوار الوطني للانقاذ الوطنيquot;.

وقالت ان الوضع في المناطق الجنوبية التي شهدت تصاعد دعوات الانفصال على خلفية غضب اجتماعي يتطلب quot;حلا عادلا وشاملا يضع الجنوب في مكانه الوطني الطبيعي كطرف في المعادلة الوطنية وكشريك حقيقي في السلطة والثروةquot;. وبعد 19 عامًا من توحيد اليمن و15 عامًا من فشل محاولة انفصال الجنوب، يواجه هذا البلد الفقير في شبه الجزيرة العربية، تمردا شيعيا في الشمال وتيارا انفصاليا في الجنوب وتعزيزا لوجود القاعدة.

واضافت الاحزاب والقوى الموقعة على الوثيقة التي ترغب في طرحها على حوار وطني من اجل الاصلاح في اليمن، ان quot;الاوضاع الراهنة في بلادنا تتجه نحو مآلات بالغة الخطورة تهدد كيانها السياسي والاجتماعي بالانهيارquot;. وتابعت المعارضة اليمنية ان quot;المأزق الحقيقي الذي وصلت اليه البلاد يكمن في ان السلطة -- رغم مكابرتها -- فاقدة القدرة على تقديم اي حلول جادة وواقعية وفعالة لهذه الازماتquot;. ودعت الى quot;رفض الفردية الاستبدادية والقهر والعنفquot; والى quot;قيام المؤسسية وسيادة القانون والمواطنة المتساوية والمشاركة الشعبية في السلطة والثروة وصناعة القرارquot;.

مفوضية اللاجئين: الوضع الانساني quot;صعب جداquot; معقل الحوثيين

صرحت ناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين ان quot;الوضع الانساني صعب جداquot; في مدينة صعدة معقل حركة التمرد الشيعية في شمال اليمن. وقالت لور شدراوي في شمال اليمن quot;لم نتمكن من نقل مساعدات الى صنعاء لان الممرات الانسانية لم تؤمن بعد وكل ما نعرفه ان الوضع الانساني صعب جداquot;. وصرح المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر للشرق الاوسط هشام حسن لوكالة فرانس برس من اليمن ان quot;قافلة طبية (لمنظمته) في طريقها الى صعدة لكنها لم تدخل المدينة بعدquot;.

واضاف quot;نحن على اتصال مع كل الاطراف (النزاع) لكن هذا لا يعني ان الامر سهلquot;، بينما تبادل السلطات والمتمردون الاتهامات الاثنين بعرقلة نقل المساعدات الانسانية بعد اربعة اسابيع من القتال. وافادت المتحدثة باسم المفوضية العليا ان المعلومات المتوفرة لديها قبل انقطاع الاتصالات الهاتفية مع المدينة صباح الاثنين تفيد ان quot;سكان صعدة يلزمون بيوتهم وهناك ارتفاع كبير في اسعار المواد الغذائيةquot; بسبب استمرار المعارك.

وقالت شداروي ان المفوضية ومنظمات انسانية اخرى تحاول فتح ممر انساني لنقل المساعدة الى صعدة انطلاقا من الاراضي السعودية التي تبعد حوالى سبعين كيلومترًا عن المدينة الواقعة على بعد 240 كلم عن صنعاء. ولم يجر اي احصاء مؤخرا لسكان صعدة عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه. لكن التقديرات الاخيرة التي تعود الى 2004 تفيد ان عدد سكان المدينة يبلغ حوالى ستين الف نسمة.

الامم المتحدة .. بحث امكانية دخول المساعدات الانسانية الى صعدة عن طريق السعودية
من جهة ثانية كشفت مصادر من الامم المتحدة اليوم عن ان المنظمات الاغاثية الدولية تبحث حاليا امكانية ادخال المساعدات الانسانية الى المدنيين المتضررين بسبب الحرب الدائرة بين الجيش اليمني والحوثيين منذ ال12 من الشهر الماضي من السعودية.
وطبقا لتقرير حديث صادر عن مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية فان وزارة الصحة اليمنية قد ابلغت المنظمات الاغاثية الدولية ان المحادثات تتقدم بين اليمن و الحكومة السعودية من اجل اقامة ممر انساني بين البلدين لايصال المساعدات الى المدنيين يى صعدة بدلا من طرق غير امنة مثل طريق صنعاء عاصمة اليمن.

و اوضحت مصادر الامم المتحدة ان المفاوضات الحالية تعمل على تمهيد دخول المساعدات الى شمال منطقة صعدة من السعودية.