تل أبيب: أعربت إسرائيل عن قلقها من معارضة روسيا والصين فرض عقوبات على إيران لإرغامها على وقف برنامجها النووي وذلك خلال اجتماع الاخير لمجموعة 5+1، التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية وألمانيا، الذي استضافت الأخيرة.

ونقلت صحيفة هآرتس اليوم الثلاثاء عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنه تبين بموجب المعلومات التي وصلت إسرائيل أن روسيا والصين رفضتا التعاون مع أي اقتراح طرحته الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا بخصوص زيادة الضغوط على إيران ولم توافق الدولتان على فرض عقوبات أخرى على إيران في حال فشل الحوار معها.

وأضاف المسؤول إن إسرائيل قلقة من فشل اجتماع الدول العظمى ومن quot;العراقيل التي تضعها روسيا والصينquot;، لكن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن هذه quot;العراقيلquot; نابعة من توقع الدولتين لأجوبة رسمية ستقدمها إيران ردا على مقترحات إجراء الحوار معها والتي يبدو أنها ستعلن الأسبوع المقبل.

وشارك في الاجتماع، الذي عقد في فرانكفورت الأسبوع الماضي مندوبين عن الدول العظمى الست الذين يتابعون الموضوع الإيراني، وتعتبر هذه هيئة دولية تعمل على الإعداد لحوار محتمل مع إيران حول برنامجها النووي. وقال المسؤول الإسرائيلي لـquot;هآرتسquot; إنه quot;لم يتم الاتفاق على أي شيء وقد تهربت روسيا والصين من إجراء بحث جدي وطرحتا مواقف متصلبة وأعادتا الوضع عموماً إلى الوراءquot;.

وطرح مندوبو الولايات المتحدة والدول الأوروبية خلال اللقاء سيناريوهات ينبغي تنفيذها في حال لم ترد إيران على المبادرة لإجراء حوار معها حتى موعد افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستبدأ في 22 أيلول/سبتمبر الحالي.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي فإن الخلافات بين روسيا والصين من جهة والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا من الجهة الأخرى كانت كبيرة لدرجة أنه لم تكن هناك جدوى من إصدار بيان مشترك في ختام الاجتماع ولهذا السبب أيضا لم يتم النشر عن مضامين الاجتماع.

واضاف أن الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا تقدر أنه لن يتم النجاح في اتخاذ قرار في الأمم المتحدة بفرض عقوبات جديدة على إيران ولذلك فإنها ستبادر إلى عقوبات مستقلة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.