القاهرة: أجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء مباحثات مع وزير الخارجية الاسباني ميغيل أنخيل موراتينوس تناولت عملية السلام في الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وكان موراتينوس وصل القاهرة مساء أمس في زيارة تستغرق يومين تستهدف بحث أخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع أطراف أوروبية لدفع عملية السلام في المنطقة.

وحضر لقاء مبارك وموراتينوس اليوم وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط، وسفير اسبانيا بالقاهرة أنطونيو لوبيز مارتينيز والوفد المرافق للوزير الاسباني.
وقالت مصادر دبلوماسية ليونايتد برس انترناشونال ان موراتينوس جاء للقاهرة ليجدد دعوة أسبانيا لاستضافة مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط في أكتوبر/تشرين الاول المقبل في مدريد.

وكانت النائب الأول لرئيس وزراء أسبانيا ووزيرة شؤون الرئاسة ماريا تيريزيا فيرنانديز اعلنت خلال زيارتها للقاهرة في 26 ابريل/نيسان الماضي عن وجود مبادرة اسبانية لدعوة لجنة متابعة مبادرة السلام العربية للاجتماع خلال شهر أكتوبر المقبل برعاية كل من مبارك ورئيس وزراء اسبانيا لويس ثاباتيرو وبحضور الزعماء المعنيين بلجنة مبادرة السلام العربية.
وبحث لقاء موراتينوس ومبارك اليوم ايضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وقالت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة اليوم ان الهيئة العام للبترول رفعت كميات الغاز المصدرة إلى شركة يونيو فينوسيا الإسبانية خلال 2008/2009 بنسبة 41 % عما كان مخططاً له، رغم تدني سعر بيع الغاز للشركة الإسبانية، مقارنة بالسعر السائد في السوق المحلية.
وقالت الصحيفة إن بيانات رسمية صادرة عن الهيئة كشفت أن صادرات مصر من الغاز إلى شركة يونيون فينوسيا فى العام المالي 2008/2009 بلغت 103 مليارات قدم مكعب، بقيمة إجمالية 308 ملايين دولار، مقابل 73 مليار قدم مكعب من الغاز كانت تستهدفها الشركة في التصدير للشركة الإسبانية، وهو ما يعني أن الزيادة بلغت 30 مليار قدم مكعب.