هافانا: اتهم زعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو مجموعة الصناعات الالكترونية الهولندية quot;فيليبسquot; بارتكاب quot;خيانة مزدوجةquot; ضد كوبا وفنزويلا لرضفها تسليمهما معدات طبية وعدت بها تحت ضغط الولايات المتحدة. واكد فيدل كاسترو في بيان ان quot;الخيانة حيال كوبا وفنزويلاquot; من جانب المجموعة الهولندية ناجمة عن الحظر الذي فرضته حكومة الرئيس جورج بوش وابقت عليه الادارة الديموقراطية بقيادة باراك اوباما quot;غير البعيدة عن المعايير التي طبقها سلفهquot;.

واوضح فيدل كاستروو ان كوبا اشترت مطلع 2006 معدات طبية من الالمانية سيمنز والهولندية فيليبس، مخصصة لكوبا وكذلك لفنزويلا. واكد كاسترو (83 عاما) quot;شاركت شخصيا في المفاوضات مع هاتين المجموعتينquot;. وتابع ان سيمنز quot;اوفت بالتزاماتهاquot; لكن فيليبس التي تم شراء 3550 جهازا منها بقيمة 72,8 مليون دولار لم تسلم القطع المقررة بحجة quot;التعنت القاسيquot; لواشنطن.

واكد كاسترو ان فيليبس لم تقدم خلال عامين ونصف العام quot;قطعة واحدةquot; ولم تعلن سوى في حزيران/يونيو انها ستقوم بتسليم الاجهزة المنتظرة بعدما دفعت غرامة قدرها مئة الف يورو للادارة الاميركية. من جانبها قالت فيليبس في بيان سلمت وكالة فرانس برس في لاهاي نسخة منه ان quot;الحكومة الكوبية يحق لها وضعه تفسيرها الخاص لهذه القضية لكن المشكلة لا تكمن في ان فيليبس تستطيع او لا تستطيع بيع معدات لكوبا بل كيف (تستطيع ان تفعل ذلك) مع احترام القوانين المتعلقة بالصادرات وقوانين كل الدول التي نعمل فيهاquot;.

واضافت quot;لاحظنا انه في هذه القضية لم نحصل على التصاريح اللازمة وابلغنا طوعا الحكومة الاميركية. ومنذ ذلك الحين قمنا بتحسين اجراءاتنا لتجنب عدم وقوع مشاكل مماثلة وسنواصل بيع معدات طبية لكوبا مع التصاريح اللازمةquot;.