طهران: اعتبر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء أن الفرصة متاحة أمام أوروبا لاتخاذ قرارات مستقلة تجاه قضايا العالم والشرق الأوسط في ضوء التطورات الدولية، مشيراً إلى أن سياستها تجاه إيران خلال السنوات الأربع الماضية كانت تابعة لسياسة إدارة zwnj;الرئيس الأميركي السابق جورج بوش. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن متكي قوله إن الفرصة سانحة أمام أوروبا حاليا لاتخاذ قراراتها بشكل مستقل تجاه تطورات العالم وقضايا الشرق الأوسط .

وجاء كلام متكي اليوم خلال تسلمه أوراق اعتماد کل من السفير البرتغالي جورج کابرال والسفير الفنلندي هاري سالمي في طهران. وأشار متكي الى العلاقات المتينة بين ايران والبرتغال، وقال quot;إن امكانيات التعاون الاقتصادي بين طهران ولشبونو واسعة ويتعين استثمارهاquot;. ولفت إلى أن سياسة أوروبا تجاه إيران quot;کانت مبنية علي سياسة التخريب والإعلام السلبي والحظر والتهديد، وذلك تماشيا مع سياسة ادارة بوشquot;.

لكن متكي استدرك قائلاً quot;إن الفرصة سانحة حاليا أمام اوروبا نظرا للتطورات العالمية، لاتخاذ سياسة مستقلة عن سياسات أميرکا تجاه أحداث العالم وقضايا الشرق الأوسطquot;. وأضاف إنه على أوروبا اتخاذ موقف مناسب تجاه الحوادث مثل الهجمات الصاروخية على الأبرياء في أفغانستان والتي تعد انتهاکا لحقوق الإنسان وللمواطنين العزل.

وأعلن عن استعداد ايران للتعاون في ظل التطورات الجديدة ودعا إلى اقرار علاقات مبنية على العدالة والتعاون المتبادل. وأشار الى أن حجم التبادل التجاري لإيران مع دول العالم بلغ 180 مليار دولار، لافتا إلى أن إيران تسعى الى عدم الاقتصار في التعاون التجاري والصناعي مع أوروبا على دول محددة.

من جانبهما، أعلن السفيران البرتغالي والفنلندي ارتياحهما لأداء مهام عملهما في طهران. واشار السفير البرتغالي الى وجود فرص کثيرة للتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف، وقال quot;إن التطورات العالمية تمهد للمزيد من العلاقات بين ايران والاتحاد الاوروبيquot;.