قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليست الأسلحة فحسب التي تجذب تشافيز إلى موسكو

موسكو: سيوقع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي وصل إلى موسكو قبل قليل، على صفقة بيع 100 دبابة روسية إلى فنزويلا. وسيجري تشافيز محادثات مع القيادة الروسية في زيارة تستمر يومين حسبما نقلت وكالة quot;نوفوستيquot; الروسية عن مصدر في وزارة الدفاع ويتوقع ان يوقع خلال الزيارة صفقة بيع أسلحة إلى كراكاس تضم دبابات من طرازي quot;تي 72quot; وquot;تي 90quot; بقيمة 500 مليون دولار. كما سيتداولان في صفقات بيع مستقبلية تشمل آليات مقاتلة برية أخرى مصنعة في روسيا.

وكان تشافيز، الذي يصرف مليارات الدولارات على شراء الأسلحة من روسيا خلال السنوات الأخيرة، أكد أن موسكو وكراكاس تتداولان في عمليات شراء الأخيرة دبابات quot;تي 72quot; وquot;تي 90quot; وآليات عسكرية أخرى. وقال تشافيز إن بلاده تخطط لشراء الاسلحة الروسية في ظل احتمال زيادة التسلح العسكري الأميركي في كولومبيا المجاورة.

يذكر أن روسيا وقعت خلال العامين 2005 و2007، 12 صفقة بيع أسلحة إلى فنزويلا بقيمة 4.4 مليارات دولار. ويشار الى أن تشافيز يقوم حالياً بجولة زار خلالها كلاً من ليبيا والجزائر وسوريا وإيران وتركمانستان وإيطاليا وبيلوروسيا، إضافة إلى روسيا.

تشافيز: ندعم إيران في الحصول على برنامج نووي

من جهة ثانية اعلن تشافيز في حديث لصحيفة لوفيغارو الفرنسية نشر الاربعاء ان ايران تساعد فنزويلا على تطوير برنامج نووي مدني لان من حق البلدين اقتناء الطاقة الذرية.
وقام هوغو تشافيز حليف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بزيارة طهران في 5 و6 ايلول/سبتمبر.

وقال quot;اشكر (محمود احمدي نجاد) لنقل التكنولوجيا من ايران الى فنزويلا. وقعنا اتفاقا جديدا الاسبوع الماضي في طهران. ويحق لايران تطوير طاقتها النووية كما تفعل فرنسا والعديد من الدول، ولما لا فنزويلاquot;.
واكد معارضته لبرنامج نووي لمآرب عسكرية. وقال في هذا الخصوص quot;اتحدث باسم فنزويلا، وفي نظري فان استخدام القنبلة سيكون بمثابة كارثة. لذلك يجب الانتهاء من ذلك والذهاب باتجاه ازالة الاسلحة بشكل معممquot;.

وكان تشافيز صرح في ايران ان فنزويلا تعمل على مشروع اولي لبناء quot;قرية نوويةquot; بمساعدة ايران quot;ليتمكن الشعب الفنزويلي من الاعتماد على هذا المصدر الرائع للطاقة الذي يستخدم لغايات مدنية في المستقبلquot;.
واضاف الرئيس الفنزويلي quot;اني متأكد ان ايران ليست في صدد صنع القنبلة. فضلا عن ذلك لم يقدم احد الدليلquot; على ذلك. وتابع quot;ان كانت اوروبا والولايات المتحدة يساورهما القلق فهما برأيي على خطأ، فلتكونا مترابطتين ولتقترحا ميثاقا برعاية الامم المتحدة للتوصل الى ازالة الاسلحة النووية بشكل تامquot;.

ويشتبه الغربيون بان ايران تسعى الى اقتناء السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني، الامر الذي تنفيه طهران.
وبعد ليبيا والجزائر وتركمانستان وبيلاروسيا ينتظر وصول هوغو تشافيز اليوم الاربعاء الى روسيا.