قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول، لندن: أعلن منافسو الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي عن عمليات تزوير كثيفة شابت الانتخابات الرئاسية ما اثار تساؤلات الاربعاء حول شرعية الولاية الثانية المرتقبة لكرزاي. ونال كرزاي نسبة اصوات تشكل غالبية استنادا الى نتائج اكثر من 90% من صناديق الاقتراع.

ورأى عبد الله عبد الله الخصم الرئيسي لكرزاي في الاقتراع في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية ان اعلان النتائج بالقطارة quot;غير شرعيquot;. وقال عبد الله وزير الخارجية السابق quot;اعتقد انكم ستلاحظون ان مئات او آلاف الاصوات سيتم الغاؤها وهذا امر مرجح وسيؤثرquot; على النتيجة الاجمالية للاقتراع. واضاف quot;ما يقومون به هو امر غير شرعي واعتقد ان هذا الاعلان يشمل مئات الاف الاصوات التي تم تزويرهاquot;. وللمرة الاولى اعلنت لجنة الطعون الانتخابية الثلاثاء انها سجلت quot;ادلة واضحة ومقنعة على حصول تزويرquot;.

وقال عبد الله في وقت متاخر الثلاثاء quot;اعتقد ان الضرر الذي سيلحق بافغانستان سيكون طويل الامد للاسف، وسيكون مخيبا لامال لشعب افغانستان وكذلك للمجموعة الدولية التي دعمت العملية بشكل كبير ومولتهاquot;. واعلنت اللجنة الانتخابية الثلاثاء ان كرزاي حصل على 54.1% من الاصوات مقابل 28.3% لمنافسه الرئيسي، بحسب نتائج 91.6% من مكاتب التصويت.

من جهته رحب كرزاي quot;بنتيجة الانتخابات الجزئية التي اعلنتها لجنة الانتخابات المستقلة وعبر عن امله في ان تعلن النتائج النهائية بعد الاجراءات المطلوبةquot; كما افادت الرئاسة في بيان. ودعت لجنة الطعون الانتخابية الى اعادة فرز بعض الاصوات مشيرة الى انه شابها تزوير، فيما قال مسؤولو اللجنة الانتخابية المستقلة ان صناديق الاقتراع من 600 مكتب يضم كل منها 600 الى 700 صوت يمكن ان quot;تجمدquot; نتائجها.

وقال الناطق باسم اللجنة الانتخابية المستقلة نور محمد نور ان بقية النتائج الجزئية ستعلن السبت. ويتوقع ان تعلن في 17 ايلول/سبتمبر النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 20 اب/اغسطس. واضاف quot;نحن نعلن النتائج التمهيدية، ويتضمن دور لجنة الطعون التحقيق في الشكاوى وحين تنتهي هذه العملية سترفع تقريرها الى اللجنة الانتخابية المستقلة وسنعلنها لوسائل الاعلامquot;.

من جهته دعا المرشح الخاسر رمضان بشاردوست الذي نال اكثر من 10% من الاصوات، المجموعة الدولية الى الضغط على السلطات الافغانية لكي تضمن نزاهة النتائج. وقال quot;اعتقد انها لم تكن انتخابات وانما فيلم كوميدي فظيعquot;، مضيفا quot;لم تشهد اي دولة اخرى مستوى التزوير الذي شهدته افغانستانquot;. واضاف quot;ان المراقبين الدوليين كانوا ايجابيين جدا في بداية العملية لكنهم الان يتراجعونquot;.

وهذه العملية الشائكة زادت من القلق ازاء مصداقيتها لا سيما وانها شهدت اساسا نسبة اقبال متدنية قدرت بما بين 30 و 35% لكن لم تعلن نتائجها رسميا بعد. وقال ودير صافي استاذ العلوم السياسية في جامعة كابول لوكالة فرانس برس ان quot;الامم المتحدة والمجموعة الدولية اذا كانتا تعتقدان انه يمكن ارساء الديموقراطية عبر التزوير فان الامر مقبول والا فعليهما التنديد بهاquot;.

وقد دعت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في الايام الماضية اللجنة الانتخابية المستقلة ولجنة الطعون الانتخابية للتاكد من ان النتائج نزيهة. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ايان كيلي للصحافيين quot;من المهم جدا ان تعتبر الانتخابات شرعية بنظر الشعب الافغاني وبنظر المجموعة الدوليةquot;.

براون وساركوزي وميركل يدعون إلى قمة

في سياق منفصل دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأمم المتحدة إلى عقد مؤتمر دولي حول افغانستان. وقال الموقع السياسي quot;بوليتيكسquot; اليوم الأربعاء أن قادة الدول الأوروبية الثلاث وجهوا رسالة مشتركة إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة دعوه فيها إلى عقد قمة حول افغانستان قبل نهاية العام الحالي وبعد تنصيب الحكومة الافغانية الجديدة.

وكتب براون وساركوزي وميركل في الرسالة quot;أن نهاية العام الحالي هو الموعد المناسب لعقد القمة بالنسبة إلى المجتمع الدولي للاستفادة من التقدم الذي تم انجازه في افغانستان منذ الانتخابات الرئاسية الأولى، وتقييم التحديات الراهنة والمقبلةquot;.

وشدد القادة الأوروبيون الثلاثة في رسالتهم على ضرورة الاتفاق على quot;معايير وجداول زمنية جديدة لصياغة اطار عمل مشترك للمرحلة الانتقالية في افغانستان، مثل استراتيجية الخروج من هناك ونقل المسؤولية تدريجياً للافغان في المجالات الممكنةquot;. كما شددوا على ضرورة تنسيق العمل بين جميع الدول والمؤسسات التي تلعب دوراً محورياً في عمليات اعادة الإعمار والتنمية وترسيخ الاستقرار في افغانستان.