طهران،واشنطن: سلمت ايران الاربعاء ممثلي الدول الكبرى الست المكلفة بحث برنامجها النووي المثير للجدل اقتراحاتها من اجل استئناف المفاوضات بهذا الصدد، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس، وقال الصحافي ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سلم ممثلي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا وسفيرة سويسرا المكلفة تمثيل المصالح الاميركية في ايران نسخا عن الاقتراحات الايرانية.

وجرى توزيع الوثائق خلال حفل قصير جرى في وزارة الخارجية.

واشنطن تطالب ايران باحراز تقدم لوقف نشاطاتها النووية quot;غير الشرعية

من جهة أخرى،قال البيت الابيض اليوم الاربعاء ان على ايران احراز تقدم باتجاه انهاء نشاطاتها النووية quot;غير الشرعيةquot; في الوقت الذي من المقرر ان تقدم طهران اقتراحات جديدة لحل الازمة بشان برنامجها النووي، وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض على متن الطائرة الرئاسية اثناء توجه الرئيس الاميركي باراك اوباما الى نيويورك quot;اعتقد ان على ايران تحمل مسؤولياتها وانهاء برنامجها النووي غير المشروعquot;.

واضاف quot;هذا ليس راي بلد واحد فقط بل انه راي العالم. نأمل ان نراهم يحققون تقدما بهذا الاتجاهquot;.

البرادعي: لا يمكن لايران رفضquot; عرض الحوار مع الولايات المتحد

الى ذلك اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الاربعاء ان ايران quot;لا يمكنها وعليها الا ترفضquot; عرض الحوار الذي اقترحته الولايات المتحدة لتسوية النزاع مع الاسرة الدولية حول برنامجها النووي، وقال البرادعي موجها كلامه الى الممثل الايراني خلال جلسة مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان quot;العرض الاميركي يجب الا يرفض ولا يمكن ان يرفض لانه من دون شروط مسبقة. وآمل في ان يكون ردكم ايجابياquot;.

وكان البرادعي يتحدث في حين سلمت ايران الاربعاء ممثلي الدول الكبرى الست المكلفة بحث برنامجها النووي المثير للجدل اقتراحاتها من اجل استئناف المفاوضات بهذا الصدد، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسلم وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ممثلي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا وسفيرة سويسرا المكلفة تمثيل المصالح الاميركية في ايران نسخا عن الاقتراحات الايرانية.

ورغم تمسكها بالحوار، حذرت واشنطن الاربعاء من ان ايران لا تزال قادرة على انتاج السلاح الذري.