قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن اقتصاد الإمارات قوي وسيصل إلى غاياته سريعا مشبها إياه بطائرة تتقدم نحو وجهتها بسرعة أكبر بعدما واجهت رياحا معاكسة خفت حدتها.

ولفت الشيخ محمد إلى أن التشريعات والقوانين الإماراتية تحمي المستثمرين وتحفظ حقوقهم بدليل مواصلة أعمالهم في الدولة وعدم نقل استثماراتهم للخارج علاوة على استمرارية المشاريع القائمة مثل مترو دبي الذي انطلق أمس مشددا على ان دبي وأبوظبي تعيشان على نفس واحد وحصانين يسوقان عربة واحدة وتضطلعان بمسؤولية إحضار الإمارات الأخرى لنكون جميعاً أمام عين العاصفة .

جاء ذلك خلال لقاء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع ممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية ووكالات الأنباء العالمية المدعوين لتغطية حفل تدشين مترو دبي بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي و محمد الشيباني مدير ديوان حاكم دبي ومطر محمد الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي وأحمد عبدالله الشيخ المرافق الإعلامي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وحفلت وسائل الإعلام العربية والأجنبية أمس بتصريحات الشيخ محمد بن راشد لممثليها وما حملته من شفافية ووضوح بشأن الأوضاع الاقتصادية التي ألمت بالعالم أجمع.

وأشارإلى ان التشريعات والقوانين الموجودة في الإمارات قادرة على حماية المستثمرين وحفظ حقوقهم من دون ان يمسها شيء بدليل استمرار المستثمرين ورجال الأعمال في تحقيق الانجازات في دبي وعدم خروجهم أو نقل استثماراتهم للخارج.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن الشيخ محمد تأكيده خلال اللقاء مع ممثلي وسائل إعلام أجنبية وعربية ان تأثيرات الأزمة المالية العالمية على الدولة بدأت تخف وان دبي في وضع قوي.

كما نقلت وكالة بلومبيرغ عن الشيخ محمد بن راشد تأكيده ان اقتصاد الإمارات قوي مضيفاً في معرض تعليقه على تأثر الدولة بالأزمة المالية العالمية .. الأمر أشبه بطائرة واجهت رياحاً معاكسة.. الآن هذه الرياح بدأت تخف تدريجياً، وبالتالي فان الطائرة ستصل إلى وجهتها بسرعة أكبر .

وبدوره لفت موقع إيلاف الالكتروني إلى الصراحة التي سادت أجواء اللقاء الذي أشار الشيخ محمد خلاله إلى ان دبي ليست وحدها التي تعاني أزمة اقتصادية فنحن جزء من العالم ولكننا استطعنا أن نتعلم من هذه الأزمة الكثير وأهم ما تعلمناه هو التحدي .. وأضاف الشيخ محمد لقد أصبحنا نفكر بموضوعية وبتأنِ ولا نستعجل في الاتجاه إلى مشاريع غير مربحة .

وقال نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي quot; إننا أجلنا بعض المشاريع الموجودة على الورق، لكن المشاريع القائمة أمرنا باستمراريتها والدليل على ذلك، مشروع مترو دبي .

وفي هذا الشأن لفت إلى انه بطبيعة الحال المترو ثقافة جديدة على مجتمع دبي والإمارات ويحتاج إلى وقت لكي تتعود الناس على هذه الثقافة وتدرك أهميتها ويهمني ان تصل الإمارات وشعبها إلى مستوى الدول الأخرى في هذا المجال وغيره .. مؤكداً أن مشروع المترو يحمل دلالة كبرى وعميقة، حيث انه يمثل بداية ومنعطفاً تاريخياً يذكرنا بأول شحنة وصلت ميناء الشيخ راشد وكانت سبباً في دخول دبي في عصر التطور والتمدن الذي يوضح الطريقة التي نهضت بها دبي في غضون فترة قليلة، كما يذكر بأول رحلة لطيران الإمارات.

ورفض نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن يتحدث عن دبي وحدها، قائلاً إنني رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة كلها ودولة الإمارات تتمتع بعلاقات طيبة مع الجميع، ولها مكانة محترمة في كل أنحاء العالم، ودبي وأبوظبي تعيشان على نفس واحد.. وحصانان يسوقان عربة واحدة لكننا أمام مسؤولية إحضار الإمارات الأخرى لنكون جميعاً أمام عين العاصفة .. مشيراً إلى ان الشيخ حمدان بن محمد ولي العهد هو المسؤول الآن عن دبي.

واثنى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أدوار المرأة الإماراتية ودورها الفاعل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد.. وقال إن الإمارات تسجل ارتفاعات في نسب الإناث المتعلمات بين دول العالم.. وعلقت صحافية أميركية قائلة ولكن كيف يمكن تزويجهن؟..

فضحك وقال لا يهمني التطور العلمي والتعليمي الذي ينسينا تقاليدنا وقيمنا، نحن نختار أفضل ما لديكم ونترك السيئ لكم .وأشار إلى ان 70 في المائة من نساء الإمارات متعلمات ..

مؤكداً أنه قام باستحداث مراكز حضانة لأطفال الإماراتيات اللواتي يعملن في القطاع العام والخاص من أجل توفير أجواء تساعد تلك النساء على التفرغ للعمل والإبداع.

وأضاف ان أبوابنا مفتوحة وقلوبنا مفتوحة فعلق بعض الصحتفيين بأن هناك صمتاً لدى المسؤولين الإماراتيين فأجاب مبتسماً ربما أنكم تذهبون إلى الطرق الخاطئة ثم أشار إلى مدير ديوانه د. محمد الشيباني قائلا عليكم بالذهاب إليه وسيجيبكم.

وتقدم رئيس تحرير مانشستر نيوز القادم من شمال انجلترا ليسأل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن الرياضة وهل ثمة رغبة من قبله في شراء أحد أندية بريطانيا وأشار بشكل خاص إلى نادي ليفربول، فأوضح الشيخ محمد إن هناك إحدى الشركات المتواجدة في دبي والتي حاولت أن تدخل في مفاوضات لشراء نادٍ بريطاني وما ان تسرب الخبر حتى أشير إلى اسمه في الموضوع، لكنه شخصياً لم يكن على علاقة بهم .

يشار في النهاية الى انه شارك في اللقاء ممثلون لوكالات أنباء وصحف ومواقع الكترونية عربية وأجنبية هي ايلاف ، الأهرام ، رويترز ، التايمز ، وول ستريت جورنال ، سي ان ان ، داو جونز ، اسوشيتدبرس ، ا ف ب ، ناشيونال ، كيودو نيوز ، مانشيستر نيوز بيبر ، ذا سيتيزن ، و ان سايد ذا غيم .