طهران: أعلنت إيران دعمها لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية quot;ارناquot; عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقاوي قوله ردا على سؤال عن العلاقات بين طهران وصنعاء في ظل الحوادث الأخيرة في اليمنquot;ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية أعلنت دعمها للحكومة والشعب اليمني في العديد من الأوقاتquot;.

وأضاف ان تطوير وتعزيز العلاقات بين بلاده واليمن ودعم التعاون الثنائي quot;يصب في خدمة المصالح المشتركة وخدمة مصالح المنطقة والعالم الإسلاميquot;، مشددا على ان طهران quot;تؤكد تنمية العلاقات والتعاون في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية مع جمهوريةzwnj; اليمنquot;.

وقال قشقاوي quot;ان المحادثات والمشاورات بين کبار المسؤولين الإيرانيين واليمنيين تجري في إطار تعزيز التعاون بين البلدين ودعم الأمن في اليمنquot;.وأضاف ان طهران quot;أعلنت باستمرار دعمها لوحدة وسيادة اليمن على أراضيه وأبدت قلقها إزاء کل ما يؤثر على الاستقرار والهدوء في اليمنquot;.

يشار الى ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اتهم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر وجهات إيرانية بإقامة صلات مع جماعة الحوثيين التي تدور مواجهات بينها وبين الجيش اليمني في شمال البلاد منذ أسابيع.

وقال قشقاوي ان إيران quot;أعلنت لأشقائها اليمنيين ان استمرار الاشتباكات ليس في مصلحة اليمن ودعت الى تسوية المشاكل بالطرق السلمية والسياسية وأعلنت استعدادها لتقديم أي مساعدة ممكنة بهذا الشأنquot;.