قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مشاورات الدول الست حول النووي الإيراني تبدأ اليوم

الامم المتحدة:قالت الولايات المتحدة التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن واليابان التي تترأس لجنة العقوبات على ايران اليوم ان طهران quot;لم تنتهك العقوبات المفروضة على كوريا الشماليةquot;. وكانت دولة الامارات العربية اوقفت سفينة كورية شمالية في الشهر الماضي تحمل أسلحة الى ايران وكلا البلدين تحت حظر استيراد الأسلحة بسبب انشطتهما النووية المشتبه بها.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة سوزان رايس للصحافيين عقب جلسة خاصة لمجلس الامن بطلب من ممثل اليابان يوكيو تاكاسو رئيس لجنة العقوبات quot;ناقشنا بشكل منفصل نظام العقوبات على ايران اما قضية الاسلحة الكورية المرسلة الى ايران لم تعرض للنقاشquot;.

واضاف تاكاسو للصحافيين انه quot;من السابق لاوانه التحدث عن الموضوع فيما التحقيق في القضية مستمرquot; مشيرا الى انتهاك كوريا الشمالية للعقوبات و quot;لا يمكن فقط لوم ايرانquot;.

يذكر ان مجلس الامن حظر في وقت سابق من هذا العام على كوريا الشمالية بيع الأسلحة وطلب من الدول الاعضاء عدم شراء أي منها.

واعرب تاكاسو عن اعتقاده بأن جميع الدول الأعضاء تأخذ التزاماتها quot;على محمل الجدquot;.

وحول رزمة المقترحات الجديدة التي سلمتها ايران اليوم لممثلي الدول الكبرى الست لدى طهران بشأن برنامجها النووي قالت رايس ان المجلس لم يناقش هذا الأمر لأن quot;لا أحد منا يعلم مضمونهاquot;. واضافت quot;مع ذلك نأمل أن ما ورد في هذا الرد هو استجابة جدية وموضوعية وبناءةquot;.

وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سلم اليوم رزمة مقترحات ايرانية لممثلي مجموعة (خمسة زائد واحد) في طهران كما سيسلم نسخة منها لسفير ايران لدى بروكسل لتسليمها للممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.

وذكرت قناة العالم الايرانية ان متكي سلم الرزمة خلال لقائه بسفراء الدول الاعضاء في المجموعة لدى طهران. وتتضمن الرزمة مقترحات لرفع القلق المتبادل بين الجانبين وحل مشاكل المنطقة ومكافحة الارهاب.