واشنطن: اعلن الرجل الثاني في الجيش الاميركي بالعراق الجنرال تشارلز جاكوبي ان القاعدة تقف وراء quot;معظمquot; العمليات التي ضربت العراق منذ نهاية حزيران/يونيو، موعد انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية.

وقال جاكوبي خلال مؤتمر بالفيديو مع البنتاغون quot;منذ 30 حزيران/يونيو، اعتبر ان معظم العمليات الكبيرة التي شهدناها تحمل توقيع القاعدةquot;.

والخميس، قتل ما لا يقل عن 22 شخصا وجرح 15 اخرون بانفجار شاحنة مفخخة في قرية كردية بشمال العراق.

واضاف الجنرال جاكوبي quot;يهاجمون اهدافا مثل الاماكن العامة حيث يوجد مدنيون يسعون لتأمين احتياجاتهم اليومية. وهم يقومون بهذا الامر سعيا وراء احداث عنف طائفي وللنيل من سمعة القوات العراقيةquot; التي تتولى مسؤولية الامن في المدن.

واوضح quot;نعتقد ان القاعدة لا تزال تشكل مشكلة كبيرة. لقد ضعف مقاتلوها عما كانوا عليه قبل بضعة اعوام. ولكنهم ما زالوا قادرين على تنفيذ هذه الاعتداءات الكبيرة التي تقلقناquot;.

واشار الى ان quot;القاعدة في العراق ستستمر في اختبار قدرة قوات الامن العراقيةquot; في مستقبل قريب. وقال quot;لكن اعتقد ان قوات الامن العراقية قادرة على مواجهة التحديquot; معتبرا مع ذلك ان القاعدة والمتمردين الاخرين في العراق quot;لن يكون بامكانهم الابقاء على هذه الوتيرة العملانيةquot;.

ويشهد العراق منذ اب/اغسطس تصاعدا كبيرا في العمليات. وكان شهر اب/اغسطس الاكثر دموية في العراق منذ اكثر من عام الامر الذي يشكل تحديا لرئيس الوزراء نوري المالكي الذي يعتبر نفسه وراء عودة الهدوء.