جوبا: اكد الموفد الاميركي الى السودان سكوت غريشن ان المسؤولين السودانيين فشلوا الخميس في التوصل الى اتفاق حول مشروع قانون بشأن الاستفتاء المقرر اجراؤه عام 2011 حول استقلال جنوب السودان.

وقال غريشن في مؤتمر صحافي في جوبا، عاصمة جنوب السودان بعد يومين من المحادثات مع مسؤولي الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) وحزب المؤتمر الوطني (الحاكم في الشمال) quot;انني اشعر بخيبة امل كبيرة لانه رغم المحادثات الممتازة لم نتمكن من التوصل الى اتفاق حول قانون بشأن الاستفتاءquot;.

وكان الحزبان وقعا في العام 2005 اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا لحرب اهلية استمرت 21 عاما بين الشمال والجنوب. ويقضي هذا الاتفاق باجراء استفتاء في جنوب السودان عام 2011 ليقرر سكانه ما اذا كانوا يريدون الاستقلال ام البقاء ضمن سودان موحد.

واضاف سكوت غريشن quot;سوف نستمر في مناقشةquot; هذا القانون على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة نهاية الشهر الجاري في نيويورك وفي مناسبات اخرىquot;.

من جهته، قال المسؤول الرفيع في المؤتمر الوطني غازي صلاح الدين quot;يجب ان نضع في اعتبارنا ان هذا القانون بشأن الاستفتاء هو احد الرهانات الصعبة والحساسة في المناقشاتquot;.

ومن المقرر ان يزور الموفد الاميركي الجمعة منطقة بوما (في اقليم جونقلي الجنوبي) المعروفة بطبيعتها البكر والتي يمكن ان تكون مزارا لمحبي السياحة البيئية.

وسيتوجه المسؤول الاميركي بعد ذلك الى دارفور (غرب) ثم الى الخرطوم.