القاهرة: قال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود اليوم الخميس إن الجولة المقبلة من مفاوضات دارفور ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الاول المقبل.
وأعرب آل محمود، في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالسودان اليوم، عن أمله في إنهاء أزمة دارفور قبل نهاية العام الجاري، في ظل الجهود التي تقوم بها الدوحة والأطراف الإقليمية الأخرى بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وأضاف أنه سيعقد أيضاً اجتماع يوم 24 سبتمبر/ايلول الجاري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة للجنة الوزارية العربية - الإفريقية المعنية بدارفور. وقال آل محمود إن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ132 أمس الأربعاء واجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالسودان اليوم شهدا توافقا حول ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في السودان عبر تحقيق الوفاق بين جميع الحركات. وأشار إلى أن quot;الاجتماعين أعربا عن دعمهما الكامل لقطر، وجهود الأشقاء في مصر وليبيا، والذين يعملون معا، وأكدنا أن هذا مجهود جماعي مشترك وعمل عربي وإفريقيquot;.

وكانت اللجنة الوزارية الخاصة بالسودان بجامعة الدول العربية دعت في بيان بوقت سابق اليوم حركات التمرد الدارفورية المسلحة الى التخلي عن أي تصلب في المواقف والتجاوب الفوري مع الجهود الإقليمية الدولية المبذولة لاستئناف العملية السياسية لدارفور. وكان وزراء الخارجية العرب بحثوا اليوم الوضع في السودان، لاسيما أزمة دارفور والأوضاع الإنسانية في الإقليم والجهود مبذولة حالياً لتنفيذ اتفاقية quot;نيفاشاquot; الخاصة بجنوب السودان، وتحقيق السلام والتنمية في السودان.