إقرأ المزيد:


الشيخ محمد بن زايد وغيتس يحبثان امن الخليج

محمد بن زايد يلتقي وزير الدفاع الاميركي وكبار المسؤولين بالكونغرس

واشنطن: قال البيت الابيض في بيان الليلة الماضية ان أوباما والشيخ محمد بن زايد اتفقا على مواصلة جهود التعاون المشترك في مجالات الامن والاقتصاد والطاقة، واضاف البيان ان اوباما عبر خلال الاجتماع عن تقديره وشكره لدولة الامارات العربية المتحدة على مساعداتها الانسانية والمالية لافغانستان وباكستان ولبنان والسلطة الفلسطينية.
وهنأ الرئيس الأميركي دولة الامارات لاختيارها لاستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) في ابوظبي.

اوباما وبن زايد خلال لقاءهما امس - صحيفة الخليج



وكان بحث الرئيس اوباما مع ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك واكدا على مواصلة جهود التعاون المشترك في مجالات الامن والاقتصاد والطاقة. حضر اللقاء الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية .

واشاد بن زايد خلال اللقاء بدعم البيت الابيض القوي للاتفاقية الثنائية بين الامارات والولايات المتحدة حول التعاون النووي السلمي التي احالها الرئيس اوباما الى الكونغرس فى مايو/ أيار 2009، وأعرب عن امله فى مصادقة الكونغرس على الاتفاقية ايضا لما لها من منافع كنموذج لتطوير مصادر الطاقة النووية السلمية التي تفي بالمعايير الدولية لحظر الانتشار النووي .

ونوه بالاهتمام المتبادل للبلدين في تطوير مصادر الطاقة البديلة، وأعرب عن شكره وتقديره للرئيس اوباما على دعمه ومساندته لجهود الامارات باستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة quot;ايريناquot; في مدينة مصدر في ابوظبي .

وأكد التزام الامارات القوي بدعم الجهود الدولية الرامية لاحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وهو الهدف الذى تسعى اليه الولايات المتحدة ايضا، وأشاد بالتعاون الاستراتيجي والعسكري بين البلدين في المنطقة .

وأكد الجانبان على ضرورة التعاون المشتركة من اجل اعادة بناء العراق وتعزيز الاستقرار في افغانستان وباكستان والقضاء على التطرف، ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالتزام الادارة الأميركية بالعمل مع الاسرائيليين والفلسطينيين من اجل ايجاد حل للصراع الاسرائيلي - الفلسطيني، وأكد رغبة الامارات في الاستمرار في لعب دور ريادي لدعم الحل السلمي للنزاع .