قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم السبت ان إيران مستعدة للحوار مع الغرب على أساس المقترحات التي تقدمت بها مؤخراً، لكنه أكد ان طهران لن quot;تتنازلquot; عن برنامجها النووي.
ونقلت محطة quot;برس تي فيquot; الإيرانية عن متكي قوله، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو، ان quot;إيران جدية في رغبة الدخول في محادثات مع قوى العالم على أساس ما أوردته في الرزمة الأخيرة التي تقدمت بهاquot;.

يشار إلى ان إيران قدمت يوم الأربعاء الماضي رزمة من الاقتراحات إلى ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي أي بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة بالإضافة إلى ألمانيا.
وأعلنت الإدارة الأميركية امس الجمعة انها ستقبل عرض إيران اجراء محادثات معها، وفاء لتعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما إجراء محادثات غير مشروطة بالرغم من إصرار الحكومة الإيرانية على انها لن تفاوض على مستقبل برنامجها النووي.

وقال متكي quot;لا يمكننا أن نقدم أي تنازل في ما يتعلق بحق الدولة الإيرانية غير القابل للمسquot;.
وقلل من القرارات الثلاث من العقوبات التي فرضها مجلس الأمن على ايران واعتبرها quot;سياسة فاشلةquot; لن تتمكن من وقف طهران من الحصول على حقوقها المشروعة.

وأضاف quot;إذا كانت هذه الدول ترمي إلى الاستمرار في سياسة العقوبات الفاشلة، فهذا شأنهاquot;.
يشار إلى ان إيران تواجه ضغوطاً لوقف برنامج تخصيب اليورانيوم، الذي تشتبه قوى غربية بانه يهدف إلى بناء قنبلة نووية في وقت نفت طهران أي مسعى لإنتاج أسلحة نووية داعية إلى التخلص من كل أسلحة الدمار الشامل الموجودة في العالم.